الخميس، 19 مارس، 2015

الدكتورة بريسيلا وايت (Dr. Priscilla White) !


بعد عام واحد من بداية إستخدام الإنسيولين في علاج السكري، أي سنة 1923 تخرجت الدكتورة "بريسيلا وايت" (Dr. Priscilla White) وكانت الثالثة على دفعتها من الجامعة الطبية "تفتس" (Tufts University Medical School) ، أي سنوات قبل أن تبدأ جامعة هارفرد الطبية (Harvard Medical School) بقبول الإناث بجامعتها. وكانت الدكتورة من أحد أصغر المؤسسين لمركز "جوسلين" المشهور بأمريكيا (Joslin Center) وكانت الأولى في علاج الأطفال المصابين بالسكري. 

وبالرغم من أنها أمضت فترة طويلة في علاج الأطفال المصابين بالسكري، إلا أنها كانت متحمسة شخصياً لعلاج ومتابعة النساء الحوامل المصابات بالسكري.

والنساء الحوامل المصابات بالسكري وحتى يومنا هذا مدينون كثيراً لأبحاث الدكتورة في هذا المجال ولتطوير سبل علاجهن أثناء الحمل. فهي التي أكتشفت أنّ توليد المرأة المصابة بالسكري "شهر قبل موعد الولادة المتوقع" أفضل وأنجح من اللواتي "ينجبن في شهرهن". لأن (المولود في "شهره") يكون كبير الحجم وقد يموت أثناء عملية الولادة بنسبة أكبر من لو تم ولادته "شهر قبل الموعد المتوقع للولادة".

عندما بدأت الدكتورة "وايت" الشغل بمركز "جوسلين" كانت نسبة نجاح الولادة للمرأة المصابة بالسكري 54% فقط، وعندما تقاعدت عن العمل في آواخر الثمانينيات من القرن الماضي كانت نسبة نجاح الولادة للمرأة المصابة بالسكري أكثر من 90% !
وبإشراف الدكتورة "وايت" فإن أكثر من 2200 مولود تم ولادتهم بنجاح. 

كانت إنجازاتها معروفة في وقتها، ونالت د. "وايت" إحترام كبير من المتهمين برعاية السكري. وكانت "أول طبيبة" تُمنح لها "ميدالية بانتنك" ( Banting Medal) من رابطة السكري الأمريكية وهي أعلى جائزة طبية.
جارٍ التحميل...

الأكثر قراءة