الجمعة، 28 يوليو 2017

دراسة الـ "DEVOTE" لمقارنة تأثير إنسيولين التريسيبا وإنسيولين اللانتوس على أمراض القلب والشرايين


عند دراسة وعمل الأبحاث لإقتراح أية دواء جديد لعلاج السكري فإنه يجب أن تتم دراسة تأثير هذا الدواء على الجهاز الدوري والقلب والتأكد من أنه لا يزيد من حدوث أمراض القلب والشرايين، إن هذا الأمر أصبح من الأشياء المتعارف عليها وقبل إعطاء ترخيص إستخدام دواء جديد لعلاج مرض السكري وخاصة لعلاج الكبار في السن والذين عُرضة لأمراض القلب والشرايين. 

وبالرغم من أن دواء التريسيبا "Tresiba" (وهو إنسيولين شبيه قاعدي) قد أعطى له ترخيص الإستعمال (من قبل منظمة الأغذية والدواء الأمريكية "FDA") في سنة 2015 إلا أنه تم نشر بحث يوضح تأثير دواء التريسيبا على القلب والشرايين في المجلة الطبية (The New England Journal Of Medicine) وذلك في العدد الصادر بتاريخ 12-6-2017
وكذلك تم عرض نتائج هذا البحث والدراسة في المؤتمر السنوي لجمعية السكري الأمريكية والذي إنعقد في سان ديغو (San Diego) الأمريكية منذ حوالي 10 أيام. 

إسم البحث هو "DEVOTE". بحث مثير للإهتمام.

وفي هذا البحث (الأمر الذي زاده إثارة) هو أن البحاث قاموا بإستخدام الإنسيولين الشبيه الآخر (اللانتوس) لمقارنته بالـ (التريسيبا) من حيث تأثيرهما على أمراض القلب والشرايين.

ملاحظة مهمة: المعروف بأن إنسيولين (اللانتوس) قد تم دراسة تأثيره على أمراض القلب والشرايين في دراسة سابقة إسمها (ORIGIN) وقد كان أداء اللانتوس جيد حيث أنه لم يكن هناك فارق يذكر بين تأثير اللانتوس والأدوية الأخرى المتعارف عليها إستعمالها آنذاك ، بخصوص زيادة أمراض القلب والشرايين.

لنرجع الآن لدراسة الـ (DEVOTE) 

في هذه الدراسة كان الهدف الأساسي (Primary endpoint) هو معرفة تأثير إنسيولين التريسيبا على الجهاز الدوري والقلب.
وكان هناك هدف ثانوي (Secondary endpoint) وهو مقارنة نسبة حدوث الهبوط الشديد لسكر الدم لمستخدمي إنسيولين التريسيبا مقارنة بإنسيولين اللانتوس.

فما الذي حدث وما هي نتائج هذا البحث؟ 

بخصوص الهدف الأساسي فإنسيولين التريسبا في هذا البحث ليس أقل من إنسيولين اللانتوس من حيث عدم التأثير على سلامة القلب والشرايين. فكلاهما كانا متشابهان ولا يوجد أية إختلاف إخصائي مهم يُذكر.

أما بخصو الهدف الثانوي فكان أداء التريسيبا أفضل مقارنة باللانتوس من حيث أن نسبة حدوث الهبوط الشديد لسكر الدم كانت أقل لمستخدمي التريسيبا مقارنة بمستخدمي اللانتوس وبنسب إحصائية هامة.

================

تعليق: هناك بعض الكلام (وهو عبارة عن نظريات) بأن الهبوط الشديد في سكر الدم قد يكون العامل الأساسي لزيادة نسبة الوفيات بسبب أمرض القلب والشرايين لكبار السن والذين لديهم عدة عوامل من العوامل التي تزيد من أمراض القلب والشرايين.

هناك سؤال (وهو أكيد تم طرحه في المؤتمر المشار إليه عند عرض نتائج البحث) ولو لم يتم طرحه لوددت أن أطرحه ، والسؤال هو: (هذه الأفضلية للتريسيبا من حيث أنه أقل نسبة حدوث للهبوط الشديد لسكر الدم مقارنة باللانتوس، ألم تتوقعوا بأن التريسبا سيكون أفضل من حيث نسبة حدوث الوفيات بسبب أمراض القلب والشراييين مقارنة باللانتوس، وهذا الأمر لم يحدث في هذا البحث فقد كانا متشابهان)؟

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة