الأحد، 2 يوليو 2017

تناول الفيتامينات للمصابين بالسكري Taking vitamins for diabetes


هناك كلام على أهمية بعض الأنواع من الفيتامينات للمصابين بالسكري في بعض الأبحاث، كفيتامين-د (Vitamin D)، وفيتامين-هـ (Vitamin E) وفيتامين-ج (Vitamin C) .. وغيرها (( إلا أن أبحاث أخرى لم تؤكد ذلك ))، والمنظمات العالمية المتخصصة في السكري، تؤكد على عدم الحاجة لتناول فيتامينات معينة للمصابين بالسكري. في الحالة العادية، أو "كـ روتين"، كـ "روتين" أي بدون وجود ما يدل على نقصانها.

ولكن الفيتامينات مهمة في حالة أن هناك نقص في إحداها.

ولكن يجب الإنتباه إلى النقاط التالية بخصوص الفيتامينات والمصابين بالسكري:


النقطة الأولى: بالنسبة للمرأة الحامل والمصابة بالسكري فإن أخذ قرص فيتامين الفوليت "Folic acid"  فإن أخذ فيتامين الفوليت بكمية 5 ملجم يومياً ثلاثة أشهر قبل الحمل وثلاثة أشهر بعد الحمل ثم تنقيص الجرعة إلى 1 ملجم يومياً وحتى إنتهاء فترة الحمل "للمصابات بالسكري" ... يُعتبر أمر مهم حيث وُجد أن نسبة ((بعض)) التشوهات الخلقية للجنين أقل لدى السيدات اللواتي تناولن "الفوليت" بالمقارنة إلى السيدات الحوامل اللواتي لم يتناولن هذا الفيتامين.

النقطة الثانية: بالرغم من أنه لا يوجد دلائل علمية قوية لإستخدام فيتامين-ب الثلاثي (Tri-B) إلا أن البعض من المصابين بالسكري وجدوا أن ذلك يساعدهم في حالة أن هناك إضطراب الأطراف العصبية الناجمة من السكري (Diabetic neuropathy) ، وفي الحقيقة فإنني أقوم بوصفة لمرضاي لإستعماله في وجود هذه المضاعفات.

ملاحظة مهمة: بالنسبة للمصابين بالسكري والذين يستخدمون في دواء الميتفورمين (الجلوكوفاج) فإنه من الضروري القيام بقياس قيمة فيتامين ب12 بالدم من حين لآخر، وبالأخص لو أن المصاب بالسكري لديه فقر دم أو إضطراب الأطراف العصبية الناجمة من السكري (Diabetic neuropathy) حيث أنه وُجد بأن إستخدام دواء الميتفورمين لمدة طويلة قد يُسبب في نقص فيتامين ب12 لمستخدميه.

النقطة الثالثة: من الأفضل عمل تحليل لقياس فيتامين-د (Vit-D) في حالة أن هناك إضطراب الأطراف العصبية الناجمة من السكري (Diabetic neuropathy) ، حيث أنه قد يكون هناك نقص به في بعض الحالات وعلاج نقصه مفيد جداً لعلاج أعراض إضطراب الأطراف العصبية الناجمة من السكري.

النقطة الرابعة: بخصوص فيتامين-د (Vit-D) أيضاً ، وهي أنه في حالة أن هناك مشاكل بالكلى وإضطراب في وظائف الكلى فقد ينقص هذا الفيتامين ووجب علاج نقصه في هذه الحالة. مع ملاحظة أن هناك الكثير من الأسباب في نقص فيتامين-د وليس بالضرورة أن ذلك يعني إضطراب في وظيفة الكلى.

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة