الخميس، 3 نوفمبر 2016

كيفية إستبدال إنسيولين قاعدي "اللانتوس أو الليفيمير" بإنسيولين قاعدي آخر وهو "الـNPH"


وفي هذه المقالة سنتحدث عن إستبدال إنسيولين "اللانتوس أو إنسيولين الليفيمير" بـــ إنسيولين الـ إن-بي-إتش (NPH)؟ وفي مقالة غداً سنتحدث عن العكس أي عن كيفية إستبدال إنسيولين الـ إن-بي-إتش "NPH" بإنسيولين "اللانتوس أو إنسيولين الليفيمير" ؟
إذن كيف يتم إستبدال اللانتوس أو الليفيمير بالـ NPH؟
ستكون العملية سهلة في هذه الحالة:
1- لنتفرض أن شخص يأخذ إنسيولين لانتوس مرة واحدة أو مرتين في اليوم فكل ما عليك فعله هو الآتي:
أ‌- أجمع عدد الوحدات من اللانتوس (القلم الرصاصي) التي يأخذها في اليوم ولنفترض أن مجموع وحدات إنسيولين اللانتوس اليومية هو 30 وحدة يومية.
ب‌- قم بتقسم الـ 30 وحدة على جرعتين "تقريباً متساويتين" وهما 16 ، 14
ت‌- إذاً سيتسخدم الشخص بدلاً من 30 لانتوس ، ستصبح 16 إنسيولين إن-بي-إتش (NPH) في الصباح و 14 وحدة إنسيولين إن-بي-إتش (NPH) في المساء.
هذا بالنسبة لإستبدال إنسيولين اللانتوس بــ إنسيولين الـ إن-بي-إتش (NPH) والآن لنأتي لليفيمير.
2- لنتفرض أن شخص يأخذ إنسيولين الليفيمير (القلم الأخضر) مرة واحدة أو مرتين في اليوم فكل ما عليك فعله هو الآتي:
أ‌- أجمع عدد الوحدات من الليفيمير التي يأخذها في اليوم ولنفترض أن مجموع وحدات إنسيولين الليفيمير اليومية هو 30 وحدة يومية.
ب‌- قم بتقسم الـ 30 وحدة على جرعتين "تقريباً متساويتين" وهما 16 ، 14
ت‌- إذاً سيتسخدم الشخص بدلاً من 30 الليفيمير ، ستصبح 16 إنسيولين إن-بي-إتش (NPH) في الصباح و 14 وحدة إنسيولين إن-بي-إتش (NPH) في المساء.
ملاحظة: في الغالب نضطر لمثل هذا الإستبدال في حالة أن أقلام اللانتوس والليفيمير لم تعد متوفرة ، أو أن تكلفة هذه الأقلام أصبحت عبء مادي على المصاب بالسكري. وإستبدال هذه الأقلام بالإنسيولين البشري القاعدي الـ NPH ( وغلاف القنينة أبيض وبه خط أخضر). 

المشاركات الشائعة