الثلاثاء، 26 أغسطس 2014

خطوة في الإتجاه الصحيح لعلاج "شافي" للنوع الأول من السكري ! Thymoglobulin - Neulasta



"نتائج البحث الذي قام به فريق بحاث من فلوريدا يُعتبر خطوة في الإتجاه الصحيح لعلاج "شافي" للنوع الأول من السكري" هذا ما قاله الدكتور "هيلر" أحد البحاث ولكنه أضاف: "بالرغم من فهمنا والمعلومات الكثيرة التي لدينا حول كيفية حدوث النوع الأول من السكري إلاّ أننا لم نستطيع أن نجد علاج شافي أو طريقة للوقاية من الإصابة بالنوع الأول من السكري.

ولكن نتائج البحث الذي قام به الدكتور "هيلير" وفريقه البحثي من فلوريدا كانت مشجعة حيث تم إعطاء نوعين من الأدوية وهما : "التايموجلوبين" (Thymoglobulin) والـ "النيولاستا" (Neulasta) لعدد 17 مصاب بالنوع الأول من السكري وتم إعطاء "دواء وهمي" (Placebo) لعدد 8 مصابين بالنوع الأول من السكري (وذلك للمقارنة) ، وبعد مرور عام من البحث، فإن المجموعة التي أخذت الداوائين تمكنت من إنتاج إنسيولين من خلايا البنكرياس "أكثر" من المجموعة التي أخذت الدواء الوهمي. ولكن البحاث وبحذر تفائلوا من هذه النتائج وأوضحوا بأنه ربما هاتين الدوائيين زادوا من عدد إنتاج خلايا البيتا في البنكرياس "وهي الخلايا المسؤلة عن إفراز الإنسيولين" ، وسيقوم فريق البحث بمتابعة هؤلاء المصابين لمدة ثلاث إلى خمسة سنوات أخرى لمراقبة نجاح هذا العلاج.

=============

تعليق: كما هو معلوم فإن الإنسيولين من أهم أدوية علاج النوع الأول من السكري ((ولكنه علاج للسيطرة)) على الإرتفاع في سكر الدم الناجم من الإصابة بالنوع الأول من السكري وبالتالي منع حدوث مضاعفات السكري، أي أن الإنسيولين ليس "علاج شافي". 

ولكن هناك عدة "تكتيكات" لمحاولة إيجاد علاج "شافي" للنوع الأول من السكري مثل إستخدام الأدوية كنتائج هذا البحث، إستخدام الخلايا الجذعية، إعادة برمجة الخلايا، تغيير مسار الخلية، رزع خلايا البيتا، زرع البنكرياس، ...وغيره من الطرق، ونأمل أن تنجح إحداها قريبا وتكون عملية، إن شاء الله.

التاريخ 20/6/2014
المصدر: Diabetes.co.uk

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة