الأربعاء، 9 أبريل 2014

ما هو أفضل نوع من الإنسيولين ؟ What is the best type of insulin


الإنسيولين هو الإنسيولين، فلا يوجد إنسيولين أفضل من إنسيولين آخر. (إذا كان الحديث عن "مفعول" الإنسيولين). فمفعول الإنسيولين هو العمل على بعض الأعضاء المهمة كالعضلات والكبد والخلايا الدهنية وتحفيزها لإدخال السكر بداخل خلاياها لإستهلاكه في إنتاج الطاقة، التي يحتاجها الجسم لأداء وظائفه الحيوية.

ولكن الذي يصنع الفارق بين إنسيولين وآخر هو بعض "المزايا" مثل سهولة الإستعمال (فأقلام الإنسيولين مثل النوفورابيد أو الهيومالوج أو الأبيدرا) لها نفس مفعول إنسيولين الأكترابيد أو الريكيولار من حيث العمل كإنسيولين وجبات ولكنها أسهل في الإستعمال. ومزية أخرى تمتاز بها هذه الأقلام من "الإنسيولين الشبية السريع المفعول" هو المدة الزمنية القصيرة (5 دقائق) التي يجب على المصاب بالسكري إنتظارها بعد أخذه لحقنة الإنسيولين ومن تم البدء في تناول الوجبات الرئيسية بينما إنسيولين الأكترابيد أو الريكيولار فإنه يحتاج من 20 إلى 30 دقيقة قبل البدء في الأكل، وهناك بعض المزايا الأخرى ولكن كل هذه الأنواع لها نفس المفعول.

فالإجابة على السؤال "هل هناك إنسيولين أفضل من إنسيولين آخر؟" تختلف وتعتمد الإجابة على ما الذي يريده السائل من هذا السؤال. فلو أراد السؤال عن "مفعول" إنسيولين أفضل من "مفعول" إنسيولين آخر؟ فلا يوجد إنسيولين أفضل، ولو أراد السائل أية إنسيولين "له مزايا تميزه عن الآخر"، فهناك بعض المزايا لإنسيولين تميزه عن الآخر. ولكن وكما يقولون فإن "المزيه لا تعني الأفضلية".

المهم في هذا الموضوع وأنواع الإنسيولين هو أنه لا يوجد أفضل إنسيولين ولا أفضل طريقة علاج بالإنسيولين ولا يوجد طريقة واحدة تناسب "الكل".

فالفريق الطبي المعالج للمصاب بالسكري يجب عليه تحديد نوع الإنسيولين ويجب عليه إيجاد طريقة مناسبة ومقبولة لدى المصاب بالسكري (تناسبه هو) ، (وليس بالضرورة أن تناسب الآخرين). وذلك لتحقيق أهداف العلاج بالإنسيولين وهي:

1- تحقيق "سكر صائم" أقل من 130 ملجم/ديسيليتر.

2- تحقيق "سكر بعد ساعتين" من الوجبة الرئيسية أقل من 180 ملجم/ديسيلتر.

فهذه هي الأهداف من العلاج بالإنسيولين. أمَا كيف يستطيع المصاب بالسكري تحقيق ذلك؟، فهذا الأمر يحتاج إلى "تدريب" و "تجريب" الطرق المختلفة لإعطاء الإنسيولين. مع نقطة مهمة وهي أن يكون المصاب بالسكري على درجة من فهم الأنواع المختلفة من مركبات الإنسيولين المتوفرة في منطقته. 

وكنت قد ذكرت في مقالات سابقة عددها خمسة دروس مهمة عن الإنسيولين في هذه الصفحة. والدرس الأول على الرابط التالي..
http://alsukri.blogspot.com/2012/08/blog-post_26.html

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة