الجمعة، 18 أبريل 2014

"العلاج الذاتي" للنوع الثاني من السكري مفيد جداً لتنقيص معدل الوفاة ! "Self-treatment" of type II diabetes is very useful for the decrement rate of death


في كثير من المناسبات وفي كثير من المقالات التي قمت بوضعها في هذه الصفحة أنوه على أهمية أن المصاب بالسكري يجب عليه الإنتباه إلى عدة مفاهيم "خاصة" بعلاج السكري مثل مفهوم "العلاج الذاتي" أي أن المصاب بالسكري "يُدير علاج السكري بنفسه" وسوف يقوم الفريق الطبي المعالج له بتوجيه فقط ومعظم المفاتيح العلاجية كما قلنا هي بيد المصاب بالسكري نفسه.، وهذا المفهوم له علاقة مهمة بمفهوم آخر لعلاج السكري وهو مفهوم "العلاج الإستباقي" أو "الوقائي" أي أن علاج السكري هو لمنع والوقاية من حدوث المضاعفات "المزمنة" للسكري مثل كلى السكري ، وشبكية السكري، وأعصاب السكري ، وأمراض القلب والشرايين الناجمة من تصلب الشرايين.

فالحقيقة مثل هذه المفاهيم هي حجر الأساس التي سيبنى عليه علاج السكري.

ففي إحدى الدراسات والتي تم نشرها بتاريخ 28-3-2014 في إحدى المواقع الإخبارية ببريطانيا والتي تهتم بأخبار السكري، ففي هذه الدراسة والتي إستمرت لمدة 12 سنة كان معدل الوفيات أقل وبنسبة 40% للمصابين بالسكري النوع الثاني والذين منتظمين في تطبيق مفهوم "العلاج الذاتي"، كان أقل بنسبة 40% إذا ما تم مقارنتهم بالذين أقل منهم في تطبيق مفهوم "العلاج الذاتي".

كان عدد المصابين الذين تم متابعتهم هو 340 مصاب بالسكري النوع الثاني وقد تم ((تعريف)) تطبيق العلاج الذاتي في هذه الدراسة لكل من أستطاع أن يلتزم (( بأربعة سلوكيات أو أكثر)) من السلوكيات التالية:

1- يقوم بقياس السكر ذاتيا بإستخدام أجهزة قياس سكر الدم.
2- يقوم بتدوين "قراءأت سكر الدم" في مفكرة لديه لعرضها على طبيبه المعالج.
3- يقوم بمراقبة وزن جسمه.
4- لديه "خطة" لتنظيم أكله لكي يكون أكل صحي.
5- يمارس في الرياضة.
6- قبل شراء أصناف الأكل يقوم بقراءة مكوناتها الغذائية.

وجد في هذه الدراسة بأن "التحليل التراكمي" للمصاب بالسكري والذي يُطبق في "أربعة سلوكيات أو أكثر" من هذه "الستة" أقل وبنسبة 0.4% مقارنة بالذي يُطبق في أقل من 4 سلوكيات.

ولكن الفرق "الكبير" والمهم بين المجموعتين هو "معدل الوفيات" في الـــ 12 سنة (مدة الدراسة). فالذين يُطبقون في مفهوم العلاج الذاتي (أي أربعة سلوكيات أو أكثر في هذه الدراسة) لديهم أقل معدل وفيات وبنسبة 39% مقارنة بالآخرين !

وكان أهم سبب للوفيات في هذه الدراسة هو الوفيات الناجمة من أمراض القلب والشرايين والتي سببها تصلب الشرايين الناجم كمضاعفات السكري.

أحد البُحاث في هذه الدراسة قال معلقاً عىل هذه النتائج: التركيز على المصاب بالسكري نفسه في إدارة علاج إصابته بالسكري (مثل التثقيف الصحي، وتعليمه المهارات الأساسية للتعامل مع السكري) من أهم الأمور التي ينبغي علينا الإهتمام بها وتعميمها أكثر على جميع المصابين بالسكري، وذلك من أجل رعاية صحية أفضل لهؤلاء الشريحة من المجتمع.

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة