الخميس، 10 أكتوبر 2013

بعض ما تم عرضه في المؤتمر الأوروبي السنوي لدراسات السكري ببرشلونه "سبتمبر 2013" (EASD) !)) هذا الجزء رقم – 4 من العناوين التي تم عرضها في المؤتمر الأوروبي السنوي لدراسات السكري ببرشلونه "سبتمبر 2013" (EASD).




11- (( أداء الـ "ديكليرا" (Ideglira) في مرحلته الثالثة جيد جداً ! ))

الـ "ديكليرا" (Ideglira) عبارة عن ((خليط )) من إنسيولين قاعدي وهو إنسيولين الـ ديكلودك (Degludec) ودواء الليراكلوتايد المعروف بالفيكتوزا (Victosa) وهو إحد أدوية الـ جي إل بي – 1 الشبيه (GLP-1 analogues) على أية حال المهم أن هناك دواء مخلوط جديد إسمه الـ "ديكليرا" (Ideglira) به إنسيولين ومضاف إليه مادة أخرى.

هناك بحث في "المرحلة الثالثة له" يوضح أن هذا الخليط وهو دواء "ديكليرا" (Ideglira) يساعد في التحكم بسكر الدم للمصابين بالسكري النوع الثاني مقارنةً بأداء كل دواء بمفرده. ليس هذا فقط بل نسبة حدوث هبوط سكر الدم قليلة وزيادة وزن الجسم قليلة أيضاً ، والمضاعفات الجانبية التي تؤثر على الجهاز الهظمي قليلة أيضاً.

علق أحدهم وتسأل: بالطبع دوائيين مع بعض بالتأكيد سيتحكموا أكثر بسكر الدم. ولكن هل نحن بحاجة فعلاً إلى إعطاء دوائيين مع بعض، بدلاً عن الطريقة المعهودة وهي الإبتداء بالميتفورمين ثم إضافة دواء آخر ... إلخ. حيث أن دوائيين مع بعض يعني زيادة العُرضة للمضاعفات الجانبية مقارنةً بدواء واحد فقط.

---

تعليق: في الحقيقة هذا الخليط "مثير للإهتمام". ولكن سنرى كيف سينافس الطرق المختلفة الأخرى والأرخص في علاج النوع الثاني من السكري،وبالطبع بعد حصوله على ترخيص للإستعمال من قبل الجهات الرقابية للدول المختلفة. حيث أن الشركة المصنعة تحاول أن تحصل على ترخيص لإستعماله في أوروبا في هذه الأثناء. فهو لم يُرخص له للآن بالإستعمال في مجال السكري. 

=============

12- (( العمليات لتنقيص الوزن للمصابين بالسكري ولديهم سمنة مفرطة كانت مفيدة ! ))

إحدى أنواع العمليات التي تُجرى لتنقيص الوزن "A duodenal-jejunal bypass" والعملية تكون بوضع إنبوب بلاستيكي في الإثنى عشر والأمعاء الرقيقة بواسطة المناظير الطبية، أدت إلى تحسن بصورة كبيرة في التحليل التراكمي وبعض المؤشرات الأخرى التي تسبب في أمراض القلب والشرايين.

ففي الدراسة والتي إستمرت 12 شهر ، إنخفض التحليل التراكمي من 8.5 % إلى 7.5% لعدد 45 مصاب بالسكري النوع الثاني ولديهم سمنة مفرطة، كما إنخفض وزن الجسم من 115 كجم إلى 104 كجم، هذا بالإضافة إلى تحسن ملحوظ في مستوى "سكر صائم" ، ومؤشر كثلة الجسم وضغط الدم الإنقباظي.

---

تعليق: من خمسة سنوات سابقة فقط لو ذكر لك أحدهم بأن فائدة هذا النوع من العمليات على السكري النوع الثاني ستكون بهذا الشكل فلن تصدقه.!

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة