الأربعاء، 30 يناير 2013

الإهتمام بالتركيز على علاج إرتفاع ضغط الدم والدهون "الكوليسترول السيء بالدم "LDL-c" لا يقل أهمية على الإهتمام بسكر الدم للمصابين بالسكري، بل ربما يكون أهم لسلامة الجهاز الدوري والقلب !

كما هو معلوم فإن من أهم مضاعفات مرض السكري هو تصلب الشرايين الذي يؤدي إلى زيادة العرضة لأمراض القلب والجهاز الدوري مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية أو بتر الأطراف "ربنا يحفظ الجميع"، وقد أوضحنا في عدة مناسبات بأنه لتفادي حدوث هذه المضاعفات فإن المصاب بالسكري بحاجة إلى تغيير في نمط الحياة بما ويتماشى مع سلامة الجهاز الدوري والقلب مثل الإبتعاد عن التدخين، ممارسة الرياضة ، المحافظة على الوزن المناسب، علاج زيادة الدهون بالدم، علاج إرتفاع ضغط الدم، التحكم بسكر الدم، الإبتعاد عن التوتر النفسي... إلخ.

هناك سؤال وهو ("ما مدى علاقة تحكم كل عامل من العوامل المذكورة "بحد ذاته" على حدوث مشاكل بالقلب والشرايين والتي تؤدي إلى إيواء المريض بالمستشفى؟") لا توجد معلومات كافية.

ولكن في البحث الذي نُشر بالمجلة الطبية مجلة الباطنة العامة "JGIM" بتاريخ 28-1-2013 ، وهو عبارة عن دراسة تحليلية وتضمنت دراسة بيانات لـ 26,636 مصاب بالسكري النوع الثاني "ولمدة حوالي ستة سنوات" ، وقد تم دراسة العوامل الثلاث المهمة وهي التحليل التراكمي ، وضغط الدم ، والكوليسترول السيء بالدم "LDL-c" وعلاقتهم بالإيواء للمستشفى "بسبب مشاكل الجهاز الدوري والقلب" للمصابين بالسكري النوع الثاني.

وُجد أن أقل نسبة إيواء للمستشفى كانت للذين لديهم ضغط دم "إنقباظي" أقل من 130 مم زئبق، أو كوليسترول سيء أقل من 100 ملجم/ديسيليتر أو الإثنين معاً. بينما تزداد نسبة الإيواء للمستشفى في حالة أن الثلاث عوامل غير متحكم بهم أو ((النقطة الآتية نقطة مهمة)) أو أن المصاب بالسكري متحكم في التحليل التراكمي فقط "أي أقل من 7%" بينما غير متحكم في ضغط دمه والكوليسترول السيء.


=============


ملاحظة:

 هذه الدراسة توضح أهمية أن الطبيب المعالج والمصاب بالسكري يجب ألاَ يجعلا إهتمامهم فقط بسكر الدم، ولكن كما ذكرنا في عدة مناسبات فإن أهم مشاكل السكري هو المضاعفات المزمنة وخاصة التي تصيب الجهاز الدوري والقلب، ووجب الحفاظ على سلامة الجهاز الدوري والقلب وليس الحفاظ على سكر الدم فقط. بل يجب الإهتمام بضغط الدم والدهون بالدم أيضاً.

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة