الاثنين، 28 يناير 2013

بالأمس القريب كانت لدينا مجموعتان والآن أصبح لدينا 12 مجموعة ! مثبطات إس جي إل تي-2 "SGLT2-inhibitors"


هناك مجموعة أخرى من الأقراص في طريقها لإحتلال مكان لعلاج النوع الثاني من السكري "ويبدو أنه مكان جيد"، وهي مجموعة ((مثبطات إس جي إل تي-2 "SGLT2-inhibitors")) وهي عبارة عن مجموعة من الأدوية تقوم "بتثبيط عمل نواقل" موجودة بالكلى ((وهي "نواقل" لها علاقة بإعادة إمتصاص السكر للدم بعد أن يتم إفرازه من الكبيبات الكلوية)) ، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة إفراز السكر في البول، ويمنع إعادة إمتصاصه للدم. ونتيجة لذلك ينخفض السكر في الدم وبالتالي ينقص التحليل التراكمي لسكر الدم.

هناك شركتان يتنافسان في هذا الأمر، الأولى إستطاعت أن تتحصل على ترخيص إستخدام دوائها في السوق الأوروبي، ولكنها لم تتحصل على الترخيص لإستخدام دوائها في السوق الأمريكي. والثانية تحاول مع السوق الأمريكي ويبدو أنها ستنجح في الحصول على ترخيص لدوائها قبل الشركة الأولى.

وبهذه المجموعة الجديدة يصبح لدينا حوالي 12 مجموعة "دستة" من المجموعات لعلاج مرض السكري النوع الثاني. وفي ليبيا الدولة الغنية "في القطاع العام" ما زال لدينا مجموعتين فقط، بالإضافة إلى الإنسيولين.

على أية حال لنرجع إلى مجموعة مثبطات إس جي إل تي-2 "SGLT2-inhibitors". الدواء الأول الذي نال الترخيص في أوروبا هو دواء الدابقلوفلوزين "dapagliflozin" في نهاية العام الماضي، ولم ينل الترخيص في أمريكا نظراً لأنهم بحاجة أكثر لمعلومات بخصوص عنصر الآمان لهذا الدواء وخاصةً إحتمالية أنه يزيد من العُرضة لأورام الثدي والمثانة البولية.

والدواء الثاني وهو دواء كاناقلفلوزين "Canagliflozin" والذي تحاول الشركة المصنعة له أن يدخل للسوق الأمريكي قبل دواء الدابقلوفلوزين "dapagliflozin" وقد صوَت 10-5 من أعضاء اللجنة الإستشارية لمنظمة التغذية والأدوية الأمريكية "FDA" لصالح دواء كاناقلفلوزين "Canagliglozin" الأمر الذي يمهد لإعطاءه الترخيص. ولكن هناك عنصر الآمان أيضاً لهذا الدواء وهو إحتمالية زيادة مشاكل بالقلب والسكتة الدماغية وقد لا يكون آمن لدى المصابين بإضطراب في الكلى. ولكن كما ذكرنا فإن 10 إلى 5 أصوات كانت لصالحه. وفي الغالب سينال الترخيص بإستخدامه في أمريكيا. 

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة