السبت، 23 يناير، 2016

كيفية إستبدال إنسيولين الليفيمير بإنسيولين اللانتوس والعكس ! Replace insulin for Ivimir and Allantos


في هذه الأيام سأقوم بتوضيح كيفية تغيير إنسيولين من نوع إلى نوع آخر "من حيث عدد الجرعات ومن حيث عدد مرات الحقن"، حيث أنه هناك بعض الظروف (والتي ربما تكون مؤقتة) تجعل المصاب بالسكري مضطر لتغيير نوع الإنسيولين الذي يستخدمه من حين لآخر.

- ففي المقالة الأولى: تحدثنا عن كيفية إستبدال إنسيولين الـ إن-بي-إتش (NPH) بــ إنسيولين اللانتوس أو الليفيمير، والرابط لتلك المقالة هو ...


http://alsukri.blogspot.com/2016/01/nph.html


- وفي المقالة الثانية: تحدثنا عن كيفية إستبدال إنسيولين اللانتوس أو إنسيولين الديتيمير بـــ إنسيولين الـ إن-بي-إتش (NPH) .، والرابط لتلك المقالة هو ...


http://alsukri.blogspot.com/2016/01/nph_21.html


وفي هذه المقالة: سنتحدث عن كيفية إستبدال إنسيولين الليفيمير بإنسيولين اللانتوس والعكس.
ستكون العملية سهلة في هذه الحالة:


1- لنتفرض أن شخص يأخذ إنسيولين الليفيمير مرة واحدة أو مرتين في اليوم فكل ما عليك فعله هو الآتي:


أ‌- أجمع عدد الوحدات من الليفيمير (القلم الأخضر) التي يأخذها في اليوم ولنفترض أن مجموع وحدات إنسيولين الليفيمير اليومية هو 40 وحدة يومية.


ب‌- سنحتاج إلى جرعة يومية (في الغالب) أقل من الـ 40 وحدة.


ت‌- الذي يحدد هذه القيمة هي تحليل معدل "سكر صائم" لمدة ثلاث أيام متتالية وحسب خبرتي فإنني أقوم بتنقيص حوالي 1 وحدة واحدة لكل 10 وحدات من الليفيمير أي أن الشخص المذكور في المثال فإنه سيستبدل الـ 40 وحدة من الليفيمير إلى 36 وحدة إنسيولين اللانتوس مع مراقبة "سكر الدم" لمدة ثلاثة أيام متتالية لمعرفة كيف هو التحكم في السكر بالدم لديه بعد الإستبدال. مع ملاحظة أن الشخص حتى ولو كان يستخدم في الليفيمير مرتين في اليوم ولكن مع اللانتوس فمرة واحدة في تكفيه.
هذا بالنسبة لإستبدال الليفيمير باللانتوس والآن نأتي لكيفية إستبدال اللانتوس بالليفيمير.


2- لنتفرض أن شخص يأخذ إنسيولين اللانتوس مرة واحدة أو مرتين في اليوم فكل ما عليك فعله هو الآتي:
أ‌- أجمع عدد الوحدات من اللانتوس التي يأخذها في اليوم ولنفترض أن مجموع وحدات إنسيولين اللانتوس اليومية هو 40 وحدة يومية.


ب‌- سنحتاج إلى جرعة يومية (في الغالب) أكثر من الـ 40.


ت‌- الذي يحدد هذه القيمة هي تحليل معدل "سكر صائم" لمدة ثلاث أيام متتالية وحسب خبرتي فإنني أقوم بزيادة حوالي 1 وحدة واحدة لكل 10 وحدات من اللانتوس أي أن الشخص المذكور في المثال فإنه سيستبدل الـ 40 وحدة من اللانتوس إلى 44 وحدة إنسيولين الليفيمير مع مراقبة "سكر الدم" لمدة ثلاثة أيام متتالية لمعرفة كيف هو التحكم في السكر بالدم لديه بعد الإستبدال. ولكن ... ولكن من الأفضل تقسيم جرعة الليفيمير إلى مرتين في اليوم بحيث يأخذ مثلاً 22 في الصباح و 22 في المساء. هناك بعض الأطباء يعطون في الليفيمير مرة واحدة في اليوم ولكن من الأنسب (بالنسبة لي) أن يؤخذ الليفيمير مرتين في اليوم.
جارٍ التحميل...

الأكثر قراءة