الثلاثاء، 19 يناير، 2016

كيفية إستبدال إنسيولين الـ إن-بي-إتش (NPH) بإنسيولين اللانتوس أو إنسيولين الديتيمير؟


سأقوم في هذه المقالة وفي المقالات القادمة في هذه الأيام بتوضيح كيفية تغيير إنسيولين من نوع إلى نوع آخر "من حيث عدد الجرعات ومن حيث عدد مرات الحقن"، حيث أنه هناك بعض الظروف (والتي ربما تكون مؤقتة) تجعل المصاب بالسكري مضطر لتغيير نوع الإنسيولين الذي يستخدمه من حين لآخر.
ففي هذه المقالة سنتحدث عن كيفية إستبدال الـ إن-بي-إتش (NPH) بإنسيولين اللانتوس أو إنسيولين الديتمير.


وسيكون لدينا أربعة إحتمالات (في الغالب) وهي: 


الإحتمال الأول: يستخدم في الـ إن-بي-إتش (NPH) مرة واحدة يومياً ويريد أن يتسبدله بالـ اللانتوس.
الإحتمال الثاني: يستخدم في الـ إن-بي-إتش (NPH) مرتين في اليوم ويريد أن يستبدله بالـ اللانتوس.
الإحتمال الثالث: يستخدم في الـ إن-بي-إتش (NPH) مرة واحدة في اليوم ويريد أن يتسبدله بالليفيمير.
الإحتمال الرابع: يستخدم في الـ إن-بي-إتش (NPH) مرتين في اليوم ويريد أن يستبدله بالليفيمير.


- لنأتي الآن للإحتمال الأول مع مثال للتوضيح: لنفترض أن شخص يستخدم في 20 وحدة من الـ إن-بي-إتش (NPH) مرة واحدة يومياً ، فكل ما عليه هو أن يأخذ نفس الجرعة وهي 20 من إنسيولين اللانتوس مرة واحدة يومياً. (أي لا يقوم بتغيير شيء).


- نأتي الآن للإحتمال الثاني مع مثال للتوضيح: ولكن قبل أن نذكر مثال لنتذكر جيداً بأن اللانتوس بالإمكان إستخدامه مرة واحدة في اليوم وهذه من إحدى مميزاته أي أن مفعوله يُغطي الـ 24 ساعة في اليوم.، ولآن لنعود للإحتمال الثاني والمثال للتوضيح: لنفترض أن شخص يستخدم في 20 وحدة من الـ إن-بي-إتش (NPH) في الصباح و 10 وحدات من الـ إن-بي-إتش (NPH) في المساء، ((في هذه الحالة سنقوم ببعض العمليات الحسابية "السهلة" لتحديد جرعة اللانتوس)). فعدد الجرعات اليومية من الـ إن-بي-إتش (NPH) هي 30 وحدة أليس كذلك؟


فهل سنعطي نفس عدد الوحدات على هيئة لانتوس؟ الجواب لا.


سنقوم بتنقيص حوالي 20% (الخمس) من الجرعة اليومية من الـ إن-بي-إتش (NPH)، إذاً 20% من الـ 30 وحدة هو (6 وحدات) أليس كذلك؟ فتصبح جرعة اللانتوس 30-6=24
إذاً سيقوم الشخص بأخذ جرعة مقدارها 24 وحدة يومياً من اللانتوس ومرة واحدة في اليوم فقط بدلاً من مرتين مع الـ إن-بي-إتش (NPH) لأن ليس بالضرورة إعطاء اللانتوس على مرتين.


- لنأتي الآن للإحتمال الثالث مع مثال للتوضيح: لنفترض أن شخص يستخدم في 20 وحدة من الـ إن-بي-إتش (NPH) مرة واحدة يومياً ، فكل ما عليه هو أن يأخذ نفس الجرعة وهي 20 من إنسيولين الديتمير (القلم الأخضر) مرة واحدة يومياً. مع ملاحظة مهمة وهو أنه في الغالب سيحتاج إلى جرعة أكثر من 20 وحدة في اليوم من الديتمير ولكن ليقوم بتعديل الجرعة بناءً على قراءات "سكر صائم" (FBS) لمدة ثلاثة أيام متتالية.


- لنأتي الآن للمثال الرابع مع مثال للتوضيح: لنفترض أن شخص يستخدم في 20 وحدة من الـ إن-بي-إتش (NPH) في الصباح و 10 وحدات من الـ إن-بي-إتش (NPH) في المساء، فكل ما عليه هو أن يأخذ نفس الجرعة وهي 20 من إنسيولين الديتيمير في الصباح، و 10 وحدات من إنسيولين الديتيمير في المساء (أي لا يقوم بتغيير شيء). مع ملاحظة مهمة وهو أنه في الغالب سيحتاج إلى جرعة إنسيولين ديتيمير أكثر من الـ إن-بي-إتش (NPH) في اليوم ، ولكن يجب أن يقوم بتعديل الجرعة بناءً على قراءات "سكر صائم" (FBS) لمدة ثلاثة أيام متتالية.


ملاحظة: غداً سنتحدث "بالعكس" أي سنتحدث عن كيفية إستبدال إنسيولين اللانتوس أو إنسيولين الديتمير بـــ إنسيولين الـ إن-بي-إتش (NPH).
جارٍ التحميل...

الأكثر قراءة