الثلاثاء، 29 سبتمبر، 2015

قياس سكر الدم "بصورة مستمرة" ! Measuring blood sugar constantly



سألتني إحدى الأخوات عن "الجلوكو-وتش قائلة: انا قراءت عنها فى جوجل وعرفت انها موجوده فى الصيدليات الكبرى سوا مصر او دبى او امريكا بس لست متاكدة من مدى فاعليتها عشان كده حبيت اخد رائ ممكن حضرتك تعمل بحث فى جوجل وتعرف معلومات اكتر ويارب يكون ليها فائدة لانى بخاف من الهبوط اثناء الليل وفى المدرسة ويارب يشفى جميع الاطفال واعننا الله عليهم، اسمها ساعة جلوكووتش من شركة ابل.

=============

الجواب: لا تشغلي بالكِ بساعة جلوكو-وتش لقياس السكر، ومراقبته (بل أنسيها)، وإنتبهي للآتي:

فالذي ننصح به لمراقبة الدم بصورة متواصلة هو طريقة من إحدى الطرف الثلاث الآتية:

((الطريقة الأولى)) وهي إستخدام أجهزة قياس السكر "المنزلية" المتعارف عليها (بالرغم من أن هذه الطريقة لا تقيس في سكر الدم تلقائياً بصورة متواصلة ولكنها الطريقة الأرخص في الثمن والمتوفرة أكثر وهي طريقة تساعد على أية حال)، فلو كان المصاب بالسكري لديه خطورة الهبوط في سكر الدم وعدم الشعور بأعراض الهبوط فننصحه بقياس السكر في فترات مختلفة كثيرة في اليوم الواحد وخاصة عندما يقوم بمهام لا يستحب أن يحدث له الهبوط خلالها مثل قيادة السيارة، أو وجوده في مكان عالي (عامل بناء) أو أثناء حضوره مدرسته أو فصله الدراسي أو أثناء العمل. ..إلخ. كما ننصحه بعمل قياس السكر بالدم (قبل النوم)، بحيث يكون بين 110-150 لضمان عدم حدوث الهبوط في السكر بالدم أثناء النوم.

((الطريقة الثانية)) وهي إستخدام ما يُعرف بــ "مراقبة السكر بإستمرار" (CGM) وفي هذه الطريقة يتم زرع مجس تحت الجلد يقوم بقرأة السكر لكل 1-5 دقائق وهذا المجس يقوم المصاب بتغييره كل 3-7 أيام.ويتم تخزين القراءات ثم دراستها بإستخدام برنامج كمبيوتر لمعرفة كيفية تتبذب السكر بالدم خلال الفترات المختلفة في اليوم الواحد. وذلك كل ما يطلب منك الطبيب القيام بذلك. ولكن كما ذكرت هذه الطريقة غالية الثمن وليست مناسبة في منطقتنا ما لم ينتبه النظام الصحي لتأمين إحتياجات المصابين بالسكري بمثل هذه المعدات الهامة للتعايش مع السكري.

الرابط الألكتروني التالي يبين كيفية تركيب الجهاز وسهولة ذلك لــ "مراقبة السكر بإستمرار"

((الطريقة الثالثة)) وهي أحدث الطرق ولم يبدأ إستعمالها بصورة شائعة ولكنها “مثيرة للإهتمام” فهي لا تحتاج لإستخدام الكمبيوتر وبإمكان المصاب بالسكري نفسه معرفة كيفية أداء السكر لديه بالنظر للجهاز فقط، الرابط التالي به الجهاز المستخدم في هذه الطريقة والجهاز يُعرف بـ "FreeStyle libre"، لست متأكد من سعره، أعتقد بأنك بحاجة إلى 200 دولار كل شهر ولكن في الحقيقة إنه جيد للمصابين بحالة عدم الشعور باعراض الهبوط فربما يحتاج المصاب له لفترة وجيزة ومؤقتة وذلك على الأقل حتى يعالج حالة عدم الشعور بأعراض الهبوط.

إليك الرابط لتوضيح هذا الجهاز ..
جارٍ التحميل...

الأكثر قراءة