الخميس، 14 مايو، 2015

تعريف هبوط السكر في الدم ! Diabetic Hypoglycemia


للأسف ونظراً لعدم وجود"المثقف السكري" المعتمد ونقص التثقيف في مجال السكري في ليبيا (هناك محاولات ولكنها بحاجة إلى تنظيم أكثر وتعميم أكثر)، نظراً لذلك فإن هناك "عدد لا بأس به" من المصابين بالسكري والذين لا يعرفون متى هم في حالة "هبوط في سكر الدم"؟ ، نعم بهذه البساطة لا يعرفون. 

وهذا أمر غير مرغوب فيه، حيث أن المصاب بالسكري يبني قرارات على ضوء فهمة الخاطيء (لهبوط السكر في الدم) وقد يقوم من تلقاء نفسه بتوقيف علاجة أو تغيير جرعة أدويته بدون الرجوع إلى الطبيب. فتجد المصاب بالسكري عندما تقترب قراءة سكر صائم من 90 يقول لك: بالأمس حدث لي "هبوط في السكر" وعندما تسأله عن قيمة السكر بالدم يقول لك وجدته 86 وعندما تسأله على أعراض الهبوط يقول لك: لا لم تحدث. بالطبع هو مخطيء في تقديره.

نأتي الآن للتعريف بهبوط سكر الدم لدى المصابين بالسكري. (وليس لدى الأشخاص الغير مصابين بالسكري .. لننتبه لذلك) فالحديث هنا عن المصابين بالسكري.، فكيف لي بمعرفة أنه حدث لي هبوط في سكر الدم؟

الجواب: الجواب على هذا السؤال (معقد من الناحية العلمية) ولكن وحتى لا نخوض في تفاصيل قد تسبب لخبطة لدى المصابين بالسكري فلننتبه إلى التعريفان الآتيان فقط:

---((التعريف الأول)) لو قام المصاب بالسكري بتحليل سكر دمه ووجده أقل من 70ملجم/ديسيلتر فهو في حالة هبوط في سكر الدم. بغض النظر عن وجود أعراض الهبوط من عدم وجودها.

ملاحظة مهمة: هنا المصاب بالسكري "وبغض النظر" عن وجود أعراض الهبوط لسكر الدم فهو في حالة هبوط لسكر الدم ويجب أن يبدأ بعلاج الهبوط في سكر الدم. (( ففي هذه الحال هناك "قراءة" بغض النظر عن الأعراض)).

---((التعريف الثاني)) يجب على المصاب بالسكري معرفة أعراض الهبوط في سكر الدم وهي (رعشة بالأطراف، تعرّق كثير، خفقان في القلب، دوخة، قلة تركيز..إلخ) فلو حدثت له هذه الأعراض فهو في حالة هبوط في سكر الدم ويجب أن يعالج ذلك، ومن الأفضل قياس سكر الدم بأجهزة قياس سكر الدم المنزلية حتى يقوم بتسجيل قراءة السكر ومتابعتها. 

ملاحظة مهمة: هنا المصاب بالسكري "وبغض النظر" عن قراءة السكر بالدم فهو في حالة هبوط لسكر الدم ويجب أن يبدأ بعلاج الهبوط في سكر الدم. (( ففي هذه الحال هناك "أعراض" بغض النظر عن القراءة)).

لعل أحدكم يسأل: سؤال دكتور يتعلق ((بالتعريف الثاني)) لهبوط السكر بالدم: هل أفهم من ذلك لو أن المصاب بالسكري كانت قراءته للسكر بالدم 90ملجم/ديسليتر ولديه أعراض الهبوط في سكر الدم مثل (رعشة بالأطراف، تعرّق كثير، خفقان في القلب، دوخة، قلة تركيز..إلخ) هو في حالة هبوط في سكر الدم ويجب أن يعالج الهبوط.

الجواب: نعم.

والآن لو إفترضنا أن مصاب بالسكري (وخاصة الذين متعودون على القراءات العالية) وبمرور الوقت وإستخدام العلاج اللازم وجد أن سكر دمه 86ملجم/ديسلتر وليس لديه أعراض هبوط السكر بالدم مثل (رعشة بالأطراف، تعرّق كثير، خفقان في القلب، دوخة، قلة تركيز..إلخ) فهل هو في حالة هبوط في سكر الدم؟ الجواب: لا ، ويجب أن يستمر في علاجه ولا يقوم بتعديله فهو في الطريق الصحيح. فاللخبطة في العلاج (الغير ضرورية) تزعج الطبيب بسبب عدم إستفاذة المصاب بالسكري بالقيم للسكر الجيدة التي حققها. 
جارٍ التحميل...

الأكثر قراءة