الخميس، 28 مايو 2015

ظاهرة الفجر ! "Dawn phenomenon"


الساعة 11 مساءَ وعندما تهيئت للنوم كان سكر الدم حوالي 110 ملجم/ديسيليتر ، وعندما أستيقظت في الصباح عند الساعة السابعة صباحاً كان سكر الدم 220 ملجم/ديسيليتر، ترى ما الذي حدث ؟ فإذا لم تكن مصاباً بوعكة صحية كالإنفلونزا مثلاً أو متوتر نفسياً، فإن من أهم أسباب هذه الزيادة ثلاثة أسباب وهي ظاهرة الفجر (Dawn phenomenon)، أو النقص في كمية العلاج، أو ظاهرة سوموجي (Somogyi phenomenon). وسنتحدث في هذه المقالة عن ظاهرة الفجر (Dawn phenomenon).

عندما نقول تحليل لسكر الدم والمصاب بالسكري صائم "سكر صائم" فهذا يعني مرور حوالي 8 ساعات (على أقل تقدير) من تناول أية وجبة غذائية، فمن المهم للمصاب بالسكري معرفة أن الزيادة في كمية سكر الدم في الصباح وهو صائم "سكر صائم" ليست لها علاقة بكمية الأكل في وجبة العشاء لليوم الذي سبق إجراء التحليل (""لو كان قيمة السكر قبل العشاء في القيم المعقولة أي أقل من 130"") ولا بكمية الوجبة الخفيفة قبل النوم وهذا بعد التأكد من مرور الثمانية ساعات المشار إليها (حيث أنه من المفترض أن يكون تأثير الأكل على سكر الدم ينتهي في حدود 4-6 ساعات تقريباً ثم يعود مستوى سكر الدم لكمية سكر الدم قبل تناول الوجبة لو أن جرعة العلاج كافية).

ولكن العامل المهم لكمية السكر بالدم في الصباح والشخص صائم "سكر صائم" هو كمية إفراز السكر من الكبد والشخص نائم، ما معنى هذا ؟ لنتذكر أن هرمون الإنسيولين يقوم بتخزين السكر في الكبد على هيئة "جلايكوجين"، وفي أثناء النوم ونظراً لحاجة الجسم إلى الجلوكوز (السكر) لأداء الوظائف الحيوية مثل التنفس وإنقباض وإنبساط القلب والمحافظة على درجة حرارة الجسم ...إلخ. فإن الجسم يتحصل على الجلوكوز اللازم من المخزون لديه وهو الجلوكوز المخزن بالكبد على هيئة "جلايكوجين". وهناك عدة عوامل تؤثر في إفراز الجلوكوز من الكبد، ومن أهم العوامل التي تزيد من كمية إفراز السكر من الكبد هو نقص مفعول الإنسيولين "مثل الأشخاص المصابين بالسكري" أو زيادة الهرمونات المضادة لمفعول الإنسيولين "ويحدث ذلك وخاصةً في فترة الفجر". 

ظاهرة الفجر (Dawn phenomenon): وفيها تكون قيمة السكر بالدم مرتفعة ((زيادة السكر بالدم في الغالب تكون بين الساعة 3 وحتى 8 صباحاً))، ببساطة هذه الظاهرة تحدث نتيجة زيادة الهرمونات المضادة لمفعول الإنسيولين في ساعات الصباح الباكر أي قُبيل الفجر ، وهذه الزيادة للهرمونات زيادة فيسيولوجية (أي طبيعية)، أي أنها تحدث للمصابين بالسكري وللغير المصابين بالسكري. ولكن الغير مصابين بالسكري لا يسمحوا بزيادة السكر الدم في الصباح "سكر صائم" نظراً لأن كمية الإنسيولين وكذلك مفعول الإنسيولين طبيعي أي أن الجسم يقوم بإفراز الإنسيولين في حالة زيادة السكر عن المعدل الطبيعي ويمنع حدوث الزيادة في "سكر صائم"، ولكن المصابين بالسكري فإن زيادة السكر الناجمة على زيادة الهرمونات المضادة للإنسيولين لا تجد الإنسيولين الكافي أو المفعول الكافي للإنسيولين للتحكم بزيادة السكر الناجمة على زيادة الهرمونات المضادة فيزداد سكر الدم في الصباح. في الحقيقة هذه الظاهرة تحدث في الغالب في النوع الأول من المصابين بالسكري إلا أنها قد تحدث أيضاً في النوع الثاني من المصابين بالسكري. والآن لمعرفة هل أنت مصاب بظاهرة الفجر (Dawn phenomenon) يجب عليك القيام بقياس سكر الدم حوالي الساعة الثالثة صباحاً لمدة ثلاثة أيام متواصلة ولو إستمرت الزيادة في السكر بالدم في تلك الفترة "السكر بالدم سيكون معقول أو مرتفع"، ففي الغالب أن سبب الزيادة في الصباح الباكر هو "ظاهرة الفجر". ولو أن قيمة السكر الساعة الثالثة صباحاً كانت منخفضة (أي قراءة أقل 80 ملجم/ديسيلتر أو أقل) فإن االسبب في الزيادة في الصباح في الغالب يكون بسبب "ظاهرة سوموجي" والتي سنتحدث عنها في الأيام القليلة القادمة.

وكما أوضحت أن هذه الظاهرة تحدث في الغالب في النوع الأول من المصابين بالسكري وعلاجها بتعديل جرعة الإنسيولين بزيادة ((الإنسيولين القاعدي)) الذي تأخذه قبل وجبة العشاء أو بعدم تناول وجبة خفيفة قبل النوم.

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة