السبت، 5 يوليو 2014

النقطة الثالثة بخصوص الصيام والسكري ! Fasting and diabetes 3


تحدثنا بخصوص شهر رمضان والصيام والسكري في المقالتين السابقتين عن نقطتين وهما الأولى: من؟ من المصابين بالسكري والذين قد يؤثر الصوم على صحتهم ووجب عليهم عدم الصيام. والثانية: عرفنا لماذا الخوف على المصابين بالسكري من الصيام. وهذه الثالثة والتي سنذكر فيها النصائج للمصابين بالسكري أثناء الصيام في شهر رمضان المبارك.

فما هي النصائح للمصابين بالسكري في شهر رمضان إذا أرادوا أن يصوموا أو وجب عليهم الصيام ؟

النصائح هي: 

1- زيارة الطبيب قبل رمضان: من ثلاثة إلى أربع أسابيع قبل رمضان يقوم المصاب بالسكري بزيارة طبيبه، والغرض من هذه الزيارة هي إخبار طبيبك برغبتك في الصيام، وإعطائه معلومات على خبرتك مع الصيام في رمضان في السنوات الماضية، وما هي المشاكل التي واجهتك عندما صمت في السنين الماضية، والطبيب بدوره سيقوم بالكشف على المريض وإجراء بعض الفحوصات والإختبارات المعملية. كما سيقوم الطبيب أو المثقف الصحي (إن وُجد) بالمراجعة معك لبعض المهارات الأساسية للتعامل مع المضاعفات الحادة للسكري وبالأخص الناجمة على الصيام. ثم سيقوم الطبيب بإقتراح السياسة العلاجية التي سيتبعها المريض خلال شهر رمضان المبارك. وقد يبدأ بها قبل بداية شهر رمضان. وتجريبها وذلك بصيام التطوع قبل بداية شهر رمضان.

2- التثقيف الصحي: كل مصاب بالسكري يجب أن يكون لديه (على الأقل) إلمام بالمهارات الأساسية الآتية:

- معرفة كيفية قياس سكر الدم ذاتياً بإستخدام أجهزة قياس سكر الدم ومعرفة القرآءت الطبيعية والغير طبيعية بالأخص للذين يستخدمون في حقنة الإنسيولين. حيث أن المصاب بالسكري سيقوم بإجراء تحليل للدم لعدة مرات في اليوم.
- معرفة أعراض هبوط سكر الدم، ومعرفة كيفية علاجها، وطرق الوقاية من هبوط السكر بالدم.
- معرفة أعراض زيادة السكر بالدم، ومعرفة كيفية علاجها.

3- بالنسبة لنظام الأكل: يجب أن يستمر المصاب بالسكري بنفس النظام الصحي المتبع في بقية أشهر السنة، مع ملاحظة أنه من الأفضل أن يتجنب الطريقة السيئة المتبعة التي يتّـبع فيها معظم الناس وهي أكل كمية كبيرة في وجبة الإفطار مع أكل كمية صغيرة في السحور، الأفضل للمصاب بالسكري أن يأكل ثلاث وجبات صغيرة مقسمة على مدار ساعات الإفطار. أي يوّزع الأكل بقدر المستطاع على الفترة المسموح بها للأكل، لماذا؟ لكي يتفادى "نسبياً" الزيادة العالية لسكر الدم بعد تناول الأكل.

4- زيادة شرب الماء بكمية كبيرة: لا تنسى شرب الماء بكميات زائدة في الفترة المسموح بها للأكل.

5- يجب تأخير وجبة السحور إلى قـُبيل الفجر: وذلك لتنقيص الفترة الزمنية التي يمتنع فيها الأكل والشرب.

6- ممارسة الرياضة: من الأفضل ممارسة الرياضة في الليل، ممارسة الرياضة في النهار تزيد من إحتمال الإصابة بهبوط في سكر الدم وخاصةً الرياضة في الفترة بعد العصر.

7- تعديل السياسية العلاجية للمصابين بالسكري لو أراد الصيام وسنتناول ذلك في المقالة التالية "النقطة الرابعة" بخصوص الصيام والسكري بالتفصيل إن شاء الله. ولكن أهمية هذه النقاط المذكورة في هذه المقالة لا يقل عن أهمية تعديل السياسة العلاجية أثناء الصيام، بل ربما أهم.

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة