الأحد، 13 فبراير 2022

ما هو مرض السكر ؟ What is Diabetes

 


هو داء مزمن يؤثر على طريقة استقبال خلايا الجسم للجلوكوز أو كمية الأنسولين التي يفرزها البنكرياس، مما يؤدي إلى حدوث ارتفاع أو انخفاض غير طبيعي في مستوى السكر بالدم فمرض سكري البول مرض مزمن يأتي بالتوارث . و قد اطلق عليه هذا الاسم لوجود كمية وفيرة من السكر في بول المصابين به ، و ذلك نتيجة لاختلال عدة غدد صماء في جسم الانسان اهمها الغدة الحلوة التي تسمى البنكرياس .
و مرض السكر يحدث في اي فترة من عمر الانسان ، لكن نصف عدد الذين يمرضون به يحدث لهم قبل سن الخمسين . و 25% منهم يمرضون به فيما بين الخمسين و الستين . و الباقي اما قبل هذة الاعمار او بعدها .
و جدير بالذكر ان الاصابة به تكون خفيفة اذا ما حدثت لشخص متقدم في العمر ، و يشتد المرض مع حداثة السن .

مقارنة بين الانسان الطبيعي و الانسان المريض بالسكر.
ان السكر هو الغذاء الطبيعي للجسم ، و نحن نأكله في الوان عديدة و اشكال مختلفة ، فأي طعام كقطعة الخبز او الفاكهة تتحول بعد هضمها في الامعاء الى سكر ، و من هناك ينتقل هذا السكر الى و يجري في الدورة الدموية فيغذي جميع اعضاء الجسم و خلاياه ، اما ما يزيد عن الحاجة منه فيختزن في الكبد و العضلات حتى نحتاج اليه فيما بين الوجبات . وهذة العملية تشبه ما يحدث اثناء الفيضان ، فنحن نأخد ما نحتاج اليه من ماء بأختزان مياة الفيضان وراء الخزانات لنروى بها الارض طوال العام حتى يأتينا الفيضان العام التالي . و هذا مثل لما يحدث في الانسان الطبيعي .
اما مريض السكر فيهضم الاكل كالشخص الطبيعي لكنه لا يتغذى به كما يجب و لا يستطيع ان يختزن منه ما يشاء لاستعماله فيما بين الوجبات ، فأن الفائض من السكر يبقى في الدم ثم ينزل في البول و يذهب دون ان يختزنه الجسم ، تماما كما لم يكن عندنا خزانات و لا سدود فتذهب مياة الفيضانات وتبقى الارض يابسة . و مفاد هذا الكلام ان السكر دائما يسري في دم الانسان و ما يسري منه طبيعيا في دمنا هو خمسة جرامات في وقت واحد - اي ما يوازي محلول قالب واحد من السكر . و من الخطأ القول ان (فلانا عنده سكر في الدم) أو ان (السكر عند فلان وصل الى الدم) مع ان جميع الناس يحتوي دمهم على كمية السكر ، و لكن و بنسبة منخفضة بحيث لا تتعدى الحاجز الكلوي . فاذا ما ارتفعت النسبة الطبيعية عن معدلها ، يتخطى السكر هذا الحاجز و يتسرب الى البول . و تلك هي الظاهرة غير طبيعية التي بظهورها يعرف ان الانسان مصاب بالسكر . لذلك فالاصح ان نقول ان (فلانا عنده سكر في البول و نسبته مرتفعه في الدم).
و لعله قد اتضح للقارئ ان السكر الذي يوجد في البول مستقطع من الجسم او غذائه و لهذا فمريض السكر يهبط في الوزن رغم انه يأكل و يشرب اكثر من الشخص الطبيعي .
ان عملية استعمال السكر و اختزانة و كغذاء و وقود للجسم بشكل طبيعي يرجع الى وجود الغدة الحلوه (البنكرياس) التي تفرز مادة تسمى (الانسولين) . فأن تعطلت هذة الغدة يقل افرازها للانسولين او تزداد مقاومة الانسولين و يخرج السكر في البول ، و نقول حينئذ ان الشخص مريض بالسكر .

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة