الاثنين، 15 يونيو، 2015

ما الفرق بين الإنسيولين البشري والإنسيولين الشبيه ؟ Human insulin & Insulin analogues


في الحقيقة عندما نقول إنسيولين بشري "Human insulin" فإن هذا لا يعني أن الإنسيولين مشتق من بنكرياس البشر. ولكن يتم إنتاج الإنسيولين البشري من بعض أنواع البكتيريا بإستخدام تقنية الهندسة الوراثية والمفاعلات الحيوية لتصنيع الإنسيولين. والإنسيولين الناتج من هذه التقنية والهندسة الوراثية هو إنسيولين مماثل ومطابق في تركيبته للإنسيولين البشري والذي يُفرز من البنكرياس ولذلك يُطلق عليه الإنسيولين البشري. وهذا يختلف كثيراً عن الإنسيولين الحيواني والمشتق من بنكرياس الحيوانات كالأبقار والخنازير.

أمّا ما يُعرف بالإنسيولين الشبيه "Insulin analogues" فهو عبارة عن الإنسيولين البشري المذكور اعلاه ولكن تم تحوير بعض من تركيبته الكيميائية لكي تتغير بعض صفاته فأصبح لدينا إنسيولين شبيه.
فالآن لدينا الإنسيولين البشري السريع المفعول مثل: الريكيولار ، والأكترابيد أو الـ R.

وأصبح لدينا الإنسيولين الشبيه السريع المفعول مثل: الأبيدرا ، والنوفورابيد ، والنوفولوج ، والهيومالوج.
ولكن بماذا يمتاز الإنسيولين الشبيه السريع المفعول عن الإنسيولين البشري السريع المفعول؟

الجواب: يمتاز الإنسيولين الشبيه السريع المفعول عن الإنسيولين البشري السريع المفعول بثلاث أشياء وهي:
1- بداية مفعوله أسرع.

2- له قمة أعلى.

3- ينتهي مفعوله أسرع.

فهذه الثلاث خصائص للإنسيولين الشبيه تجعل الإنسيولين الشبيه السريع المفعول "كأنسيولين وجبات" له ميزة عن الإنسيولين البشري السريع المفعول "كأنسيولين وجبات" من حيث:

1- لا حاجة للإنتظار 20-30 دقيقة قبل الأكل بعد حقن الإنسيولين. فالإنسيولين الشبيه السريع المفعول بأمكانك حقنه تم البدء في الأكل دون إنتظار.

2- نسبة الزيادة لسكرالدم بعد الأكل (أقل) لمستخدمي الإنسيولين الشبيه لأن له قمة "ذروة مفعول" أعلى من الإنسيولين البشري.

3- نسبة حدوث الهبوط في سكر الدم بين الوجبات (أقل) لمستخدمي الإنسيولين الشبيه عن مستخدمي الإنسيولين البشري لأن مفعوله ينتهي أسرع من الإنسيولين البشري.

أما بالنسبة للإنسيولين القاعدي ((الشبيه)) مثل اللانتوس والليفيمير فإنهما يمتازان عن الإنسيولين القاعدي ((البشري)) مثل إن بي إتش "NPH" أو الإنسيولاتارد بأن مدة مفعولهما أطول ولا توجد لهما ذروة مفعول (بالرغم من وجود ذروة مفعول بسيطة لـ الليفيمير) وهذا الفرق يجعل الإنسيولين الشبيه القاعدي أفضل من الإنسيولين البشري القاعدي كأنسيولين قاعدي.

- هناك شيء مهم في الحقيقة وهو الإختلاف في الأسعار بين الإنسيولين الشبيه والإنسيولين البشري، فالإنسيولين الشبيه اغلى بكثير من الإنسيولين البشري. مع ملاحظة مهمة أخرى وهي أنه من حيث المفعول في التحكم في سكر الدم فإن كلا النوعين من الإنسيولين ممتازان، ولا يوجد فارق بينهما في تنقيص التحليل التراكمي للقيمة المستهدفة وهي أقل من 7%، ولكن كما ذكرت أعلاه فإن هناك بعض الميزات للإنسيولين الشبيه، ولكن من حيث المفعول فكلاهما جيد.
جارٍ التحميل...

الأكثر قراءة