الاثنين، 2 فبراير، 2015

أدوية الستاتين والمشاكل بالعضلات ! Drugs "Statin" and muscle problems


أربعة مصطلحات طبية يجب أن ننتبه لهم وهي:

1- الـ مايوباتي (Myopathy).
2- الـ ميالاجيا (Myalgia).
3- الـ مايوسيتيز (Myositis).
4- رابدومايوليزيز (Rhabdomyolysis).

والآن لنتحدث عن كل واحدة وبصورة مختصرة جداً.

1- الـ مايوباتي (Myopahty) ... وهذا يدل على أن هناك مشكل بالعضلات ، وأهم ما يُميز هذه المشكلة هو الضعف في قوة العضلات، وعندما نقول بأن هناك ضعف في قوة العضلات فإن هذا مصطلح عام لعدد كثير من الأسباب وقد تكون أدوية الستاتين "Statins" أحداها.

2- الـ ميالاجيا (Myalgia) ... وأهم ما يميز هذه المشكلة هو الألم. فأدوية الستاتين لو أنها سببت في الـ مايوباتي (Myopahty) ففي الغالب سيكون هناك ألآم أيضاً بالإضافة إلى الضعف في قوة العضلات، إلا أنه يجب أن نتذكر بأن الضعف في قوة العضلات قد يحدث بدون ألآم نتيجة أدوية الستاتين وهنا مكمن الخطورة حيث أن الطبيب قد يهمل شعور المصاب بالسكري بالضعف في قوة العضلات معتقداً بأن هذا الضعف غير مهم أو أنه بسبب آخر.، والخطورة في الموضوع بأنه ربما يتطور الضعف في قوة العضلات إلى إلتهاب بالعضلات أو تحللها.

3- الـ مايوسيتيز (Myositis) ... وأهم ما يميز هذه المشكلة هو الإلتهاب بالعضلات، ولا يتم تشخيص هذه الحالة إلا بعد أخذ عينة من العضلة ورؤيتها بالمجهر المكبر (أي أنها ليست تشخيص إكلينيكي أو سريري)، إلا أن أخذ عينة من العضلات أمر غير عملي ولكن هناك إنزيم يُطلق عليه إسم سي-بي-كى (CPK) قد يرتفع عند حدوث الإلتهاب بالعضلة ولكن المشكلة أن هذ الإرتفاع في هذا الإنزيم لن يكون في كل الحالات، وعليه فإنه لا يمكننا أن نعتمد عليه كلياً للتشخيص الـ مايوسيتيز (Myositis).

4- رابدومايوليزيز (Rhabdomyolysis) ... وهي المشكلة التي تتميز بحدوث إلتهاب شديد في العضلات الأمر الذي يؤدي إلى تحللها وتكسيرها وخروج البروتينات منها بكميات كبيرة، وهذه البروتينات تحاول "الكلى" التخلص منها، الأمر الذي يرهق "الكلى" وقد يحدث "الفشل الكلوي الحاد" وربما وفاة الشخص. ولكن ... ولكن ... لحسن الحظ فإن معظم الحالات التي تحدث لها الـ رابدومايوليزيز (Rhabdomyolysis) لا تنتهي بالوفاة بل من المتوقع أن تسترجع "الكلى" عافيتها في معظم الحالات. 

===

والآن لنذكر هذه الملاحظات بخصوص أدوية "الستاتين" (Statins) وعلاقتها بمشاكل العضلات المذكورة أعلاه:
1- حوالي 10-25% ستحدث لهم مشكل الضعف في قوة العضلات الـ مايوباتي (Myopathy) في يوم ما بسبب تناولهم أدوية الستاتين.

2- أهم شيء لتشخيص الـ مايوباتي (Myopathy) بسبب أدوية الستاتين هو إكتشاف أعراضها ، وأهم ثلاثة أعراض يجب أن ننتبه لها هي (الضعف في قوة العضلات ، الألآم ، وتصلب "تشنج" في العضلات)، فيجب على الطبيب التأكد من حدوث هذه الأعراض الثلاثة لكي يكون مستريج بأن حالة الضعف في قوة العضلات في الغالب نتيجة أدوية الستاتين، بل أن هذه الأعراض أهم من تحليل إنزيم سي-بي-كى (CPK) الذي تحدثنا عنه وقلنا بأنه ليس دقيق للتشخيص.

3- هل هناك علاقة بين جرعة الستاتين وحدوث مشاكل العضلات؟ الجواب: نعم فالجرعات العالية من أدوية الستاتين تزيد العُرضة للمشاكل بالعضلات وخاصة لكبار السن ، والنساء والذين لديهم مشاكل وأمراض أخرى مثل أمراض الغدة الدرقية وأمراض الكبد المزمنة.
جارٍ التحميل...

الأكثر قراءة