الجمعة، 27 ديسمبر 2019

كيف تتصرف عندما تجد قرآءة لسكر الدم مرتفعة Hyperglycemia ؟


عندما تقوم بقياس وتجده على سبيل المثال 280 ملجم / ديسيليتر فكيف تتصرف في هذه الحالة؟ هو في الحقيقة نتحدث كثيراً عن هبوط السكر في الدم وما هي أعراضه وكيفية علاجه، ولكن إذا قمت بقياس السكر ووجدته مرتفعاً ، فإنه يجب في هذه الحالة أن تكون لديك (( خطة عملية )) لكيفية التصرف مع هذه الزيادة وفي هذه الحالة.

أولاً يجب معرفة ما هي معدلات السكر لديك المعتادة حتى يمكنك التعرف على الزيادة ووضع تصور لأسبابها وكيفية التصرف حيالها. يعني يفترض أن تكون قرآءتك في معظم الأيام ضمن القيم المقترحة والمستهدفة ثم فجاءة وجدت أن هناك زيادة في سكر الدم لإحدى القرآءت لقيم السكر بالدم، فوجب عمل شيء حيال هذه الزيادة.

ثانياً يجب أن تخمن في السبب الذي أدى إلى هذه الزيادة. هناك العديد من الأسباب مثل، زيادة كمية الأكل، التوتر النفسي، عندما تكون في أيام المرض (Sick days)، أو عندما تقوم بأخذ كمية غير كافية من العلاج.

ثم بعد ذلك يجب التأكد من القرآءة المرتفعة نفسها، أقصد إذا لم تكن لديك أية أعراض لزيادة السكر بالدم مثل العطش الشديد، التبول بإستمرار، والتعب، أوإضطراب في الرؤية، فإذا لم تكن لديك أعراض زيادة سكر الدم فمن الأفضل أن تقوم بالتأكد من سلامة جهاز قياس سكر الدم وعمل إختبار بالمحلول المخصص لمعاينة جهاز قياس سكر الدم. والتأكد من صلاحية الأشرطة المستخدمة.

بعد التأكد من صحة النتيجة وبعد التخمين في سبب الزيادة لإرتفاع سكر الدم يجب الآن وضع طريقة لتنقيص هذه الزيادة لسكر الدم:-

● فإذا كنت تعتقد أن الزيادة بسبب زيادة كمية الأكل أو تناولك لبعض الحلويات مع الوجبات فقم بمزاولة الرياضة كالمشي السريع أو أية نوع من الرياضة الخفيفة وذلك سيساعدك على تنقيص السكر في الدم بطريقة جيدة.

● وإذا كنت تعتقد أن الزيادة في سكر الدم نتيجة التوتر النفسي، فبإمكانك ممارسة بعض أنواع التمارين التي تساعد في الإسترخاء والتنقيص من التوتر، في الحقيقة السيطرة على التوتر النفسي ليس سهلاً ولكن للمصابين بالسكري شيء مهم جداً للتحكم بسكر الدم.

● إذا كنت مصاباً بوعكة صحية وكنت في أيام المرض (Sick days) وكان سكر الدم أكثر من 240 ملجم / ديسيليتر. فمن الأفضل القيام بقياس الأحماض الكيتونية بالبول، وإذا كانت النتيجة موجبة (أي وجود الأحماض الكيتونية في البول) فعليك الإتصال بطبيبك والذهاب إلى المستشفى.

● وإذا كنت تستخدم في الإنسيولين فمن الأفضل للمصاب بالسكري معرفة كيفية تعديل جرعة الإنسيولين وذلك بإستخدام جدول لتعديل الجرعات وذلك حسب إقتراح الطبيب المعالج.

على كلِ في جميع الأحوال يجب معرفة تأثير الخطوات التي قمت بها للتحكم ولعلاج الزيادة لسكر بالدم. ويجب أن تتأكد من أنها فاعلة وتحكمت في السكر وأختفت هذه الزيادة. والقاعدة العامة هي في حالة زيادة سكر الدم، فعليك أن تخمن ما السبب في هذه الزيادة وقم بوضع سياسة وطريقة لعلاج هذه الزيادة في السكر (وذلك حسب ما تعتقد أنت وحسب خبرتك أنت)، ولكن إذا إذا أستمرت هذه الزيادة في سكر الدم أكثر من المعدلات المعتادة بالرغم من تخمينك وبالرغم من تدخلك العلاجي ولمدة أكثر من ثلاث أيام، ففي الغالب أنك مخطىء في تقدير السبب لهذه الزيادة أو مخطىء في كيفية علاجها، ووجب عليك الإتصال بطبيبك (أو المثقف السكري) للأخذ برأيه وإتباع تعليماته.

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة