الأحد، 2 أبريل 2017

ضغط الدم والسكري Blood pressure and diabetes


دائماً نقول بأن هناك ثلاث أهداف رئيسية يجب تحقيقها لعلاج الإصابة بالسكري وهي التحليل التراكمي ، مراقبة ضغط الدم ، مراقبة الكلوليسترول بالدم. أليس كذلك؟ وإذا أهمل المصاب بالسكري إحدى هذه الأهداف فإنه لم يستكمل علاج إصابته بالسكري.
جـرت العـادة في هـذا الموقع هو نشـر ثـلاث مقـالات مستقلة متتالية لكل هدف على حدة. ولكن نظراً للأبحاث المتواصلة في مجال السكري وإعادة رسم توجيهات عالمية جديدة لهذه الأهداف الثلاث الرئيسية لعلاج السكري بناءً على نتائج تلك الأبحاث، فإنه يجب عليّ إعادة كتابة هذه المقالات الثلاث كل عام مرة. حتى نواكب توجيهات الدول المتقدمة في هذا المجال والعمل بها. ولكن هل هناك تغييرات لهذه الأهداف الثلاث؟ سنرى.

تحدثنا في مقالة الأمس عن التحليل التركمي ، وفي هذه المقالة سنتحدث عن ضغط الدم للمصابين بالسكري.

بخصوص إرتفاع ضغط الدم فإن توجيهات رابطة السكري الأمريكية (لسنة 2017) تستهدف بأن يكون ضعط الدم للمصابين بالسكري بان يكون أقل من 140/90 مم زئبق أي ضغط إنقباظي أقل من 140 مم زئبق وضغط دم إنبساطي أقل من 90 مم زئبق.
ملاحظة: في حالة وجود عوامل أخرى والتي تجعل الشخص عُرضة أكثر لأمراض القلب والشرايين مثل التدخين والسمنة فإنه ينبغي إستهداف ضغط الدم للمصاب بالسكري بحيث يكون أقل من أو يساوي 130/80 مم زئبق ، ولكن بشرط ألا يكون ذلك على حساب إستعمال العديد من الأدوية لعلاج إرتفاع ضغط الدم والتي قد تزيد من التكلفة وكذلك من الآثار الجانيبة من كثرة الأدوية المستعملة لعلاج إرتفاع ضغط الدم. 

ملاحظة وتوصية أخرى: من الأفضل أن يكون الضغط الإنبساطي أقل من 80 مم زئبق وذلك لكل من:

1- الذين لديهم أمراض مزمنة في الكلى.
2- الذين لديهم زيادة الزلال في البول (أي كلى السكري).
3- الذين لديهم أمراض الجهاز الدوري والقلب.
4- الذين لديهم عوامل أخرى تجعلهم عرضة لأمراض القلب والشرايين مثل (التدخين ، والسمنة ، وإضطراب الدهون والكوليسترول).

وهناك أيضاً بعض الملاحظات المذكورة في هذه التوجيهات بخصوص إرتفاع ضغط الدم للمصابين بالسكري وهي:

- للتحكم في إرتفاع ضغط الدم فإن الأكل الصحي وممارسة الرياضة وإستخدام الأدوية أمر ضروري. ( لا تقلل من أهمية الرياضة للتحكم في إرتفاع ضغط الدم فمارسة الرياضة تساعد في التحكم في إرتفاع ضغط الدم).

- إرتفاع ضغط الدم لدى المصابين بالسكري ليس له تأثير سلبي على القلب والدورة الدموية فحسب، بل أيضاً له تأثير سلبي على الكلى وشبكية العين والأطراف العصبية كذلك، فوجب الإنتباه لذلك، وذلك بقياس ضغط الدم بصورة دورية (حيث أن إرتفاع ضغط الدم قد يكون موجود بدون ظهور أية أعراض على المريض)، وفي حالة إرتفاعه وجب البدء بالعلاج، مع الإستمرار في الحمية الغذائية وممارسة الرياضة. فالتحكم في ضغط الدم للمصابين بالسكري لا يقل أهمية عن التحكم في سكر الدم من حيث منع حدوث المضاعفات المزمنة للسكري مثل "كلى السكري" ، "شبكية السكري" ، "أعصاب السكري" ، "تصلب الشرايين" ..إلخ.

- يُنصح بقياس ضغط الدم مع كل زيارة إلى طبيبك، أو على الأقل قياس ضغط الدم أربع مرات في السنة (أي كل ثلاث أشهر مرة)، وعلى فترات مختلفة للتأكد من عدم الإصابة بإرتفاع ضغظ الدم.

- الأدوية التي تستخدم في علاج إرتفاع ضغط الدم تختلف من شخص لآخر، مع التنويه إلى أنه في حالة الأشخاص المصابين بالسكري فإنه من الأفضل أن تكون مجموعة الـ أسي إنهيبيتور (ACEI) أو إي آر بيز (ARBs) من ضمن الأدوية المستعملة، مثل الزيزتريل، إينالابريل، ميكاردس، لوزرتان..إلخ. فهي فهذه الأدوية من هاتان المجموعاتان تعتبر الخيار الأول لعلاج إرتفاع ضغط الدم لدى المصابين بالسكري "ما لم يكن هناك ما يمنع طبياً من إستخدامها".

- يجب أن يأخذ المصاب بالسكري على الأقل أحد الأدوية من أدوية علاج إرتفاع ضغط الدم "قبل النوم" فهذا أفيد من أن يأخذ أدوية علاج إرتفاع ضغط الدم كلها في "النهار".

- الأكل الصحي وممارسة الرياضة وترك التدخين وعدم تناول الكحوليات من الأمور المهمة لعلاج إرتفاع ضغط الدم.

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة