السبت، 20 سبتمبر 2014

للمصابين بالسكري .... إنتبه للكوليسترول السيئ ( LDL-C ) !


من أهم الأشياء التي ينبغي على المصاب بالسكري معرفتها هو أنه لعلاج الإصابة بالسكري يجب أن ننتبه إلى ثلاثة أشياء وهي تعتبر أبجديات علاج مرض السكري فإذا أهملت أية واحد منها فإنك (( لم تعالج )) مرض السكري!

هذه الأشياء الثلاثة هي ( أن يكون التحليل التراكمي أقل من 7%، وأن يكون ضغط دمك أقل من 140/80 مم زئبق، وأن يكون الكوليسترول السيئ أقل من 100 ملجم/ديسيليتر.)

تحدثنا في المقالتين السابقتين عن التحليل السكر التراكمي وإرتفاع ضغط الدم، وفي هذه المقالة سنتحدث عن الكوليسترول السيئ.
كما هو معلوم فإنه بإمكاننا أن نقيس الكوليسترول في الدم بالمعمل الطبي، ولكن الكوليسترول في الدم يكون على هيئة أنواع وأهمها:

1- الكوليسترول الكلي.

2- الكوليسترول الدهني المنخفض الكثافة وهو ما يُعرف بالكوليسترول السيئ (LDL-C) وهو المسبب لتصلب الشرايين المؤدية إلى أمراض الجهاز الدوري والقلب.

3- الكوليسترول الدهني العالي الكثافة وهو ما يُعرف بالكوليسترول الجيد (HDL-C) وهذا الكوليسرول يزيد في الدم بممارسة الرياضة. وكلما زاد في الدم كلما كان هذا أفضل لسلامة القلب.

4- الكوليسترول الموجود مع الدهون الثلاثية (Triglyceride) على هيئة كوليسترول دهني منخفض جداً للكثافة (VLDL).

الحقيقة أن هناك العديد من الأمراض المسببة لإضطراب كمية الكوليسترول في الدم وأحدى هذه الأسباب هي الإصابة بالسكري.

والإضطراب في الدهون بالدم ليس متشابه مع كل الأسباب والأمراض المسببة لإضراب الدهون بالدم، والذي يهمنا الآن هو الإضطراب في الدهون لدى المصابين بالسكري، فعند الإصابة بالسكري وخاصةً النوع الثاني من السكري قد يحدث إضطراب في الدهون والكوليسترول بالدم ويمتاز ذلك الإضطراب بالآتي: 

• زيادة الكوليسترول الدهني المنخفض الكثافة السيئ (LDL-C).
• نقص الكوليسترول الدهني العالي الكثافة (HDL-C).
• زيادة الدهون الثلاثية.

(( وتقترح الرابطة الإمريكية لمرض السكري ، الأهداف التالية )) ---

- أن يكون الكوليسترول الدهني المنخفض الكثافة "LDL-C" أقل من 100 ملجم /ديسيليتر.

- أن يكون الكوليسترول الدهني العالي الكثافة (HDL-C) في النساء أكثر من 50 ملجم / ديسيليتر ، وفي الرجال أكثر من 40 ملجم / ديسيليتر.

- أن تكون الدهون الثلاثية أقل من 150 ملجم / ديسيليتر.

إنتبه الحديث هنا عن مرضى السكري بالطبع.

في الحقيقة إن الإهتمام بسلامة القلب والشرايين مهمة جداً للمصابين بالسكري. وإحدى الطرق للمحافظة على صحة القلب والشرايين هو المحافظة على المعدلات المستهدفة للأنواع المختلفة للكوليسترول كما ذكرنا وأهمها أن يكون الكوليسترول الدهني المنخفض الكثافة (LDL-C) أقل من 100 ملجم/ديسيليتر.

ملاحظة: لدى المصابين بالسكري والذين حدثث لهم نوبة قلبية أو لديهم أمراض القلب فإنه من الأفضل أن يكون الكوليسترول الدهني المنخفض الكثافة (LDL-C) أقل من 70 ملجم/ديسيليتر.

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة