الثلاثاء، 10 ديسمبر 2013

كيفية البدء بالإنسيولين للمصابين بالسكري النوع الثاني ! Start using insulin


كثيراً ما يواجه طبيب السكري حالات من النوع الثاني من السكري والذين يتناولون في نوعين من الأقراص وفي الغالب "الجلوكوفاج والداونيل" أو "الجلوكوفاج والأماريل" أو "الجلوكوفاج والدايميكرون" ولكن المصاب بالسكري غير متحكم في سكر دمه والتحليل التراكمي لديه لم يصل إلى القيمة المستهدفة وهي "بصفة عامة" يجب أن تكون أقل من 7%

السؤال هنا هل سنقوم بإضافة إنسيولين أم قرص ثالث من نوع آخر؟.

في الحقيقة معظم التوجيهات في مجال السكري في الآونة الأخيرة جعلت الخيارات مفتوحة أمام الطبيب لأنه لا توجد أبحاث تؤكد على ضرورة نهج سياسة معينة بحدداتها. كما أنه يجب الإنتباه هنا إلى أنه في حالة أن الطبيب قرر البدء في الإنسيولين فإن هذا لا يعني أن المصاب بالسكري قد بلغ مرحلة خطيرة أو أنه فشل في العلاج، فطبيعة النوع الثاني من السكري تستوجب إضافة أقراص أو الإنسيولين بمرور الوقت حتى لو كان المصاب بالسكري ملتزم بعلاجه.

في الحقيقة إعطاء "ثلاثة أقراص" لعلاج السكري السكري النوع الثاني ليس مغري وذلك لسببين: الأول: وهو ثمن الأدوية الثلاثة ((أغلى)) من ثمن قرص واحد + إنسيولين.، والسبب الثاني: قرص واحد + إنسيولين أكثر فعالية "نسبياً" من ثلاثة أقراص. مع ملاحظة أن الميزة وقد تكون الوحيدة من إستخدام ثلاثة أنواع من الأقراص هو عدم إستعمال الحقن.

الآن نأتي لإضافة الإنسيولين لقرصين من العلاج، في الحقيقة عند إضافة الإنسيولين لمصاب يستخدم في نوعين من الأقراص أي يستخدم في "الجلوكوفاج والداونيل" أو "الجلوكوفاج والأماريل" أو "الجلوكوفاج والدايميكرون". فإنه من الأفضل توقيف دواء "السلفونايليوريا" أي توقيف "الداونيل" أو " الدايمكرون" أو "الأماريل" .. لماذا؟

لأن من أهم مشاكل الإنسيولين هو زيادة وزن الجسم وكذلك مجموعة أدوية "السلفونايليوريا" تزيد في وزن الجسم. فالأفضل توقيفها. كما أن إستخدام إنسيولين قاعدي مثل "اللانتوس" بالإضافة إلى "الجلوكوفاج" سيتمكنان من التحكم في سكر الدم عندما يقوم المصاب بالسكري بالمتابعة الجيدة مع فريقه الطبي ومعرفة واجباته تجاه السكري.

فنرجع لسؤالنا وهو... "هل سنقوم بإضافة إنسيولين أم قرص ثالث من نوع آخر؟." فالإجابة "الأنسب" هي لا هذا ولا ذاك بل قم بتوقيف "السلفونايليوريا" وأضف إنسيولين قاعدي مثل اللانتوس للجلوكوفاج. ثم زيادة جرعة إنسيولين اللانتوس إلى أن تبلغ الهدف وهو "سكر صائم" أقل من 130 ملجم/ديسيليتر.

ملاحظة: في حالة أن المصاب بالسكري لا يستخدم في الجلوكوفاج .. وهذا نادر جدا للمصابين بالسكري النوع الثاني فربما السياسة العلاجية ستكون مختلفة وبشكل آخر.

لا بد من عمل التحليل التراكمي لسكر الدم HbA1c كل اربعه اشهر على الاكثر

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة