السبت، 8 يونيو 2013

"حالة عدم الشعور بأعراض هبوط السكر بالدم"، ما معنى هذا ؟ "Hypoglycemia unawareness"



هذه الحالة في الحقيقة مزعجة "نوعاً ما" إذ تسبب في بعض الحرج للمصاب بها. وخاصةً لدى الأشخاص الذين لا يعرفون أنك مصاب بالسكري. فلننتبه لها ولنمنع حدوثها ولنعرف كيف يمكن علاجها.

عدم الشعور بهبوط السكر في الدم "Hypoglycemia unawareness" هو حدوث هبوط في سكر الدم لقيم أقل من 70 ملجم / ديسيليتر مع عدم الشعور بالأعراض المنبهة لهبوط السكر بالدم مثل خفقان بالقلب، رعشة بالأطراف، تعرق شديد..إلخ ، وإنما قد يحدث للمريض وبدون سابق إنذار إضطراب في الوظائف الإدراكية "نتيجة نقص السكر للدماغ" وعلامات الإضطراب في الوظائف الإدراكية مثل قلة التركيز، عدم السيطرة على التفكير والتصرفات "وهذه قد تسبب حرج شديد"، دوخة أو غيبوبة. وفي حالة ظهور الأعراض التي تؤثر على الوظائف الإدراكية فإن هذا يعني أن قيمة السكر في الدم في الغالب تكون أقل من 45 ملجم/ديسيليتر.

تحدث حالة "عدم الشعور بأعراض الهبوط" في الغالب لمرضى السكري النوع الأول وبعد مرور حوالي عقد من الزمن من تشخيص المرض، ولكنه قد يحدث أيضاً للنوع الثاني من مرضى السكري. وتحدث هذه الحالة بصورة خاصة للذين تتكرر لهم حالات هبوط السكر بالدم. أي كلما إزدات عدد نوبات حدوث هبوط السكر بالدم والتي تكون مصاحبة بالأعراض المنبهة لهبوط سكر الدم، كلما أصبح الشخص عُرضةً للإصابة بحالة عدم الشعور بالهبوط في سكر الدم. أي بمرور الوقت يصبح هبوط السكر غير محسوس به إلى أن تصل قيمة السكر بالدم إلى معدلات خطيرة.

كيف تتصرف إذا كان لديك هذه الحالة ؟

• يجب أن يكون تركيزك هو محاولة الوقاية من حدوث الهبوط في سكر الدم وذلك بعمل تحليل لسكر الدم ذاتياً لمرات عديدة في اليوم مع محاولة زيادة قيم السكر المستهدفة لفترة مؤقتة، أقصد إذا كنت تستهدف قيمة سكرالدم قبل الأكل إلى 120 ملجم / ديسيليتر فأجعل الهدف هو قيمة سكر الدم قبل الأكل إلى 150 ملجم / ديسيليتر.

((ملاحظة هامة جداً)) وُجد أن منع حدوث هبوط في سكر الدم لفترة زمنية من إسبوعين إلى شهرين فقط تساعد الجسم على رجوع الشعور بالأعراض المنبهه لهبوط سكر الدم. وعندما يصبح المريض بإمكانه الشعور بالأعراض المنبهه لهبوط سكر الدم فهذا أفضل بالطبع، أليس كذلك؟ ثم بعد رجوع الشعور بأعراض الهبوط فإن المصاب بالسكري بإمكانه أن يستهدف كما كان يفعل سابقاً، مثلاً قيمة السكر بالدم قبل الأكل إلى 120 ملجم/ديسيليتر.

• هناك أمر مهم للمصابين بهذه الحالة وهو الحرص على عمل قياس لسكر الدم قبل قيادة السيارة وذلك تجنباً لحدوث حوادث السير والمرور، فلابد أن يكون سكر الدم قبل قيادة السيارة على أقل تقدير 100 ملجم/ديسيليتر قبل بداية المشوار. وخاصة للذين يقودون الشاحنات والألآت الثقيلة.

• دائماً أحمل معك ما يدل على أنك مـُصاب بمرض السكر، العقد (السلسلة) في العنق أو في معصمك، حتى تتحصل على علاج سريع إذا حدث لك أية طارئ.
• في (بيتك، مدرستك، مكان عملك) لا بد أن يكون أحدهم يعرف بأنك مـُصاب بمرض السكري ويعرف كيف يـُعالج حالات الهبوط في السكر وكذلك كيفية إعطاء حقنة هرمون الجلوكاجون. وذلك لإسعافك في حالة حدوث غيبوبة نتيجة الهبوط لسكر الدم.

• في الغالب سيقوم الطبيب بتحويلك إلى الإنسيولين الشبيه بدلاً من الإنسيولين البشري، حيث أن حدوث هبوط السكر بالدم أقل بإستخدام الإنسيولين الشبيه بالمقارنة بالإنسيولين البشري.

لا بد من عمل التحليل التركمي لسكر الدم "HbA1c" كل اربعه اشهر على الاكثر

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة