الاثنين، 21 فبراير 2022

كيفية معرفة مرض السكري How to know diabetes



 العلامات الرئيسية

أن مرض السكر يبدأ قبل ظهور علاماته بمدة طويلة و عادة لا يلاحظة المريض الا عند التحليل الاجباري للبول عند التأمين على الحياة مثلا ، او التوظف او بسبب مرض اخر ، فان لم يلاحظ او يعلم به من الطبيب أو اهمل علاجه ، فأنه يشتد و يتقدم حتى يشعر المريض بأن هناك شيئا غير طبيعي يطرأ عليه .
و تبدأ العلامات بشعور المريض بالضيق و الزهق ، ثم تشتد بسبب فقدان كميات كبيرة من السكر في البول . و اولى هذة العلامات هي الشعور بالعطش و يشكو المريض ان فمه جاف و لعابه لزج ، فيشرب مرطبات غالبا ما تحتوي على السكر ، فيزيد مقدار عطشه و هكذا . و نتيجة لكثرة شربه فأنه يتبول كثيرا حتى تصل كمية البول في بعض الاحيان الى 10 لترات في اليوم ، و تحمل معها حوالي نصف كيلو من السكر .
و بما ان المريض لا يختزن السكر لغذائه كالشخص الطبيعي فجسمه يحتاج الى غذاء من الخارج باستمرار ، لذلك فأنه يأكل كثيرا و سرعان ما يجوع حتى يصل الى حد الشره .
و مع ذلك .. . و مع كثرة الشرب و الأكل ، فالجسم لا يستطيع ان يحتفظ بكيانة الطبيعي بل يعقب هذة العوارض هبوط في الوزن و ضعف عام حتى يبدو على المريض الاعياء . و قد يأتي المرض اثناء تقليل وزن مريض بدين .
و احيانا يشعر بتقلصات مؤلمه في عضلات الساق خصوصا في المساء ، و يستجد عليه الامساك ، و يبدو جلده جافا ، و يصعب ان تمر هذة العوارض دون ملاحظة و مع ذلك نجد ثلاثة ارباع الحالات بعضها لم يشخص بعد و البعض الأخر لم يعالج . كل هذا قد يحدث و المريض لا يأبه او قد يعالج على ان يشكو من عدة امراض اخرى الى ان يدخل المرض في مضاعفاته الخطيرة .

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة