الجمعة، 25 فبراير 2022

تشخيص مرض السكري ( الجزء الاول ) Diagnosis of diabetes 1



 يتوقف تشخيص مرض السكري على العوارض التي يشكو منها المريض لطبيبه عندما يكشف عليه للمرة الاولى . و عادة لا يجد الطبيب صعوبة في تشخيص الحالات الشديدة للمرض التي تتميز بإذرار البول و كثرة السكر فيه بالاضافة الى العلامات الرئيسية كجفاف الفم ، و الشعور بالعطش ، و زيادة الشهية ، او هبوط ملحوظ في وزن مريض كان بدينا . و هذة الحالات لا تحتاج لعمل تحاليل كثيرة لتشخيصها ، و يكفي ان تؤخذ عينة من الدم قبل الافطار لمعرفة نسبة السكر فيه ، ثم البدء في العلاج فورا على ضوئه .

أما ان وجد قليل من السكر في البول بغير العلامات الاخرى ، فمن الخطأ ان نقطع بأن الشخص مريض بالسكر قبل عمل تحاليل مطوله و دقيقة للدم و البول معا. و اغلب هذة الحالات يتبن لنا بعد التحليل الدقيق ان اصحابها ليسوا مصابين بالسكر ، و اسباب وجود هذة الكمية الصغيرة من السكر في البول عندهم فهي تافهة و لا تستحق الالتفات اليها ، و طبعا لا تحتاج لعلاج بالمرة ، و تعرف بين العامة بالسكر الكاذب . و يظهر السكر مؤقتا في البول لبضع ساعات اثناء التخدير و بعده . كما يظهر لمدة ايام بعد الحوادث التي تؤدي الى كسر في قاع الجمجمه ، او الى كسر جسيم في أحد اطراف الجسم الكبرى مثل الفخذ او الذراع ، اما البقية القليلة من الحالات ، التي توجد فيها كمية صغيرة من السكر في البول غير المصحوبة بالعلامات الرئيسية للمرض ، فأصحابها مصابون بالنوع البسيط منه.

و للتمييز بين هاتين الحالتين نجد الطبيب ، قبل أن يبدأ في العلاج ، يطلب الى الشخص ان يأكل و يشرب ما يشاء من طعام لمدة اسبوع على الاقل قبل اجراء التحاليل التي تساعده على بلوغ تشخيص الحاله . و يتوجه الشخص بعده الى معمل التحليل قبل الافطار صباحا ، فيأخذ اخصائي التحليل عينة دم من وريده لتقدير نسبة السكر فيه و هو صائم ، و المفروض ان يوجد السكر في معدله الطبيعي من 80-120 مجم في المايه سم مكعب دم عند الانسان الطبيعي . و بعد ذلك يعطى الشخص كوبا به محلول يحتوي على جرام من السكر (الجلوكوز) لكل كيلو من وزن المريض _ أي أن كان المريض يزن 80 كجم ، فعليه ان يتناول 80 جم من الجلوكوز و تؤخذ عينه دم من وريده كل نصف ساعه لتحليلها ، و يعمل رسم بياني للعينات كلها حتى يعرف كيف يتصرف الجسم في الغذاء الممثل في ذلك الكوب من السكر . و يتبين من هذا الرسم حدة الحاله و لا يمكن ان يحدث خطأ في التشخيص بعد اجراء هذا التحليل .

(نهاية الجزء الاول تابعونا في المقال القادم)

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة