الخميس، 17 فبراير 2022

أسباب مرض السكري Diabetes causes (الجزء الاول)



لا نستطيع ان نعزو المرض الى تعطل البنكرياس فقط لانه أحيانا يوجد سليما عند المرضى ، لانه التفكير يتجه الان الى ان المرض يحدث نتيجة لاختلال عدة غدد صماء في وقت واحد من ضمنها البنكرياس و تفرز هذه الغدد افرازات مضادة للانسولين تقلل او تبطل مفعولة تماما ، او قد تعوقه مواد لا تمكنه من الدخول الى خلايا الجسم لاداء وظيفته – و النتيجة واحده في كل هذه الأحوال و هي تسرب السكر الى البول .

اما السبب في تعطل البنكرياس فغير معروف ، و يبدو انه لا يوجد سبب وحيد يفسر حدوث المرض ، بل هي عدة عوامل مختلفة تؤدي اليه.

و نسوق الى القارئ اهم العوامل التي لاحظها الأطباء على انها تؤدي الى المرض . فمثلا وجدوا ان عدد المصابين بالسكر مرتفع في البلاد الغنية مثل أمريكا و جنوب الهند والتي تستهلك كميات كبيرة من الدهنيات ، كالسمن البلدي و اللحوم السمينه ، وغيرها من الشحوم ، بينما ينخفض وجود المرض و شدته بوضوح في البلاد التي تعتمد في غذائها على النشويات كالارز و البطاطس و الخضروات . مثل الصين و اليابان . ان لم تؤد تغذيتهم الى البدانه .

كذلك انخفضت نسبة الذين أصيبوا به في البلاد التي انحط مستواها الغذائي اثناء الحروب العالمية كما كان الحال في المانيا في الحرب العالمية الأولى ، و الدنمارك و النمسا في الحرب الثانية.

كما لو حظ ان نسبة المرضى ضئيلة بين فقراء الفلاحين و الطبقات الفقيرة حتى انه اطلق عليه اسم مرض الملوك و الموسرين و من ناحية أخرى فان معظم المرضى انفسهم كانوا على جانب من البدانه قبل مرضهم و كانت تكسوهم طبقة غير قليلة من الشحم ، و كثير منهم كانوا قبل بدانتهم نحفاء و اخذوا يسمنون شيئا فشيئا حتى مرضوا . و قد فسرت هذة الظاهرة على ان البنكرياس يبدأ اولا بالمبالغة في افراز الانسوين ، و بما ان الانسولين يفتح شهية الشخص بقوة ، فيأكل كثيرا ، ثم يزيد افراز الانسولين لمقابلة هذة الزيادة في الاكل ، و هكذا ، حتى يرهق البنكرياس و يمرض الشخص بالسكر.

كل هذا ادى الى التفكير بأن المرض يتعلق بغذاء الانسان بالدهنيات و المأكولات الغنية بها و الرفاهية في الغذاء عموما. و مما يعزز هذة الحقيقة ان ثلاثة ارباع المرضى بالسكر البدينين يتحسنون و يعودون الى طبيعتهم اذا ما اتبعوا نظاما في الاكل يؤدي الى تخسيسهم.

(تابع الجزء الثاني في المقال القادم)

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة