السبت، 19 فبراير 2022

أسباب مرض السكري 2 Diabetes causes (الجزء الثاني)



 و هناك نظريات اخرى قدمت كسبب لمرض السكر مثل الارهاق العصبي ، و كثرة العمل ، و الصدمات النفسية و العاطفية و الحوادث ، و الحميات .

اما عن الارهاق العصبي و الصدمات النفسية و العاطفية فقد حدث ان جاء المرض عقب خسارة مالية فادحة او فقد شخص عزيز ، لكن هذة الحالات قليلة جدا و يمكننا القول ان المرض جاء صدفة و ليس نتيجة لها ، الا اذا ادت هذة الصدمات الى كثرة الاكل فالبدانة . و في هذة الحاله يمرض الشخص بسبب بدانته .

كذلك نسب المرض الى الاجهاد و شدة العمل : و لكن ان صح هذا الاعتقاد لكان انتشاره اوسع بين السياسييين و القادة خصوصا اثناء الحروب و الازمات ، و بين الطبقات المجهدة فكريا . و على كل فأن كان للاجهاد دخل كسبب في المرض ، فالمرجع ان يكون فكريا لا جسمانيا . و يؤيد هذا القول قلة انتشاره في الطبقات الكادحه مثل الفعله و العتالين و الحمالين .

و قيل ان الحميات والامراض المعدية تسبب هذا المرض ، و ارتكن اصحاب هذة النظرية الى انه حدث بعد اصابات بالنكاف (ابوكعيب) او الانفلونزا مثلا ، و ربما يلتهب البنكرياس اثناء هذة الحميات او بعد الالتهاب المزمن في منطقة المرارة و يقل افرازه للانسولين ، و قد يرهق اثناءها بغذاء غني بالنشويات و السكريات . و نتيجة لذلك يفسد جزء من خلايا البنكرياس ، و بعد ان يشفى المريض من مرضه الاصلي يصبح مريضا بالسكر .

اما العامة فيعتقدون ان الافراط في اكل السكريات و النشويات ينتج عنه المرض ، لكن هذا الاعتقاد خاطئ تماما كما اوضحنا ذلك لقلة انتشاره في الشعوب التي تكثر من اكل النشويات بدون افراط يكسبهم زيادة في الوزن .

و مرض السكر منتشر في عائلات اكثر من غيرها و في شعوب معينة دون شعوب اخرى ، مثلا انتشاره الواسع بين اليهود و في النساء بعد سن القعود اكثر منه في الرجال ، حتى ان تعرضهن للمرض بين سن 45 و 65 يبلغ ضعف تعرض الرجال له ، و قد وجد ان الزنوج يصابون به اكثر مما كان معروف عنهم .

و لكن مما لا شك فيه ان المرض وراثي يظهر على اثر البدانه و الحياة الخاملة . و لكل قانون شواذ .. فأنك لو سألت طبيبك عن السبب لقال لك صراحة انه .. لا يستطيع ان يحدده بدقة .

و ما دامت اسباب المرض محلا لبحث الاطباء و الباحثين فلا تلم نفسك ان كنت مريضا بالسكر على انك تسببت في مرضك باهمال صحتك عن طريق او بأخر .. و يكفيك عناء مرضك من ان تضاعفه باعتقادك انك كنت تستطيع منع حدوثه و تأكد انك كنت ستصاب به رغم تحفظك الشديد .

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة