الاثنين، 14 نوفمبر، 2016

أقل ألم ممكن بسبب حقنة الإنسيولين Insulin injections


بخصوص الإبرة التي تستخدم لحقن الأدوية تحت الجلد. فالمصابين بالسكري في العصر الحديث "محظوظين" ، حيث أن سـُمك الإبرة التي تستخدم لحقن الإنسيولين أصبح رفيع جداً مقارنة بتلك الإبر التي بدأ الطب يستعملها منذ زمن بعيد، وذلك بسبب التطور العلمي وإستخدام تقنية أشعة الليزر لتصنيع الإبر، ليس سـُمك الإبرة فقط بل كان يقوم الشخص بتعقيم الحقنة والإبرة مع كل إستخدام ، فلم تكن الأدوات معقمة آنذاك.

على أية حال ما زال الألم المصاحب لإستخدام إبرة الإنسيولين الموجودة حالياً مع العبوات أو الأقلام، يزعج الكثير من المصابين بالسكري، ولكن هناك ثلاث مهارات لو أن المصاب بالسكري أخذها بعين الإعتبار فإن الألآلم الناجمة من حقن الإنسيولين ستكون أقل ما يمكن وهي:

1- الأنسجة العصبية الموجودة بالجلد هي المسؤلة عن نقل الألم الناجم من وخز الإبرة، والمنطقة التي يكون بها شحم "كثير" يكون بها أنسجة عصبية "أقل"، وبالتالي شعور بالألم أقل، فيجب أن تقوم بحقن الإنسيولين في منطقة بها شحم كثير، ومن أهم هذه المناطق جدار البطن، أعلى الأرداف، والجانب الخارجي للفخذ.

2- عندما تقوم بوخز الجلد ، فقم بذلك بسرعة ، لا تضع الإبرة على الجلد ثم تبدأ بالضغط حتى تخترق الجلد فإن ذلك سيزيد الألم. ولكن ليكن إختراق الجلد بأسرع ما يمكن.

3- درجة حرارة الإنسيولين ، عندما تكون درحة حرارة الإنسيولين باردة جداً ، فإن ذلك سيزيد من الشعور بالألم (بسبب محلول الإنسيولين البارد). ولذلك ننصح المصابين بالسكري بأن يترك عبوة الإنسيولين أو القلم (الذي بدأ بإستخدامه ... أُعيد ... العبوة أو القلم الذي بدأ بإستخدامه) ، فإنه بإمكانه تركه في حجرته بشرط أن تكون درجة حرارة الغرفة أقل من 30 درجة مئوية. فبالإمكان أن يبقى الإنسيولين في درجة حرارة الغرفة لمدة حوالي شهر. فليس شرطاً أن الإنسيولين الذي (بدأت بإستخدامه) أن يكون بالثلاجة. (الإنسيولين الذي يجب أن يبقى في الثلاجة هو مخزونك والإحتياطي من عبوات أو أقلام الإنسيولين). فعندما تكون درجة حرارة الإنسيولين معتدلة كدرجة حرارة الغرفة فإنه أقل ألماً من الإنسيولين البارد جداً.
جارٍ التحميل...

الأكثر قراءة