الثلاثاء، 30 أغسطس، 2016

كيفية علاج إرتفاع الكوليسترول السيء والدهون للمصابين بالسكري ! How to treat LDL-C & fats for people with diabetes


هناك العديد من الأسباب لإضطراب الدهون والكوليسترول بالدم.

الإصابة بالسكري هي أحداها ، وإضطراب الدهون والكوليسترول بالدم لدى المصابين بالسكري يكون في الغالب بزيادة الكوليسترول السيء (LDL-c) وزيادة الدهون الثلاثية (Triglyceride) ونقص الكوليسترول الجيد (HDL-c) ، هذه الثلاث مع بعض.

فلو أن هناك زيادة في الدهون الثلاثية فقط أو زيادة في الكوليسترول الكلي فقط لدى المصاب بالسكري ، ففي الغالب يكون السبب في إضطراب الدهون والكوليسترول شيء آخر وليس الإصابة بالسكري.

على أية حال عندما يكون الإضطراب في الدهون والكوليسترول بسبب السكري فوجب الإهتمام أولاً بتنقيص الكوليسترول السيء حتى يصبح أقل من 100 ملجم/دل (وفي بعض الأحيان حتى يصبح أقل من 70 ملجم/دل). ثم بعد أن يتحسن معدل الكوليسترول السيء ففي الغالب ستتحسن معه الدهون الثلاثية. ولكن لو تحسن الكوليسترول السيء وكانت الدهون الثلاثية مرتفعة جداً فيجب تغيير العلاج وإستهداف الدهون الثلاثية حتى تصبح أقل من 150 ملجم/ديسيلتر.

السؤال: كيف يتم علاج زيادة الكولسترول والدهون بالدم بسبب السكري؟

الجواب: ليس بإستعمال الدواء فقط بل هناك أمور أخرى لا تقل أهمية عن إستخدام الدواء وهي:-

1- يجب الإهتمام بالأكل الصحي مثل الإبتعاد عن تناول الدهون المشبعة (أي المشتقة من الحيوانات) ، فيُفضل إستخدام الزيوت النباتية للطهي مثل زيت الزيتون أو زيت الذرة. ويُفضل أكل وجبة سمك (مرتين في الإسبوع) ولو كان المصاب بالسكري لا يحب السمك فبالإمكان إستعمال أقراص الأوميجا-3 ، ويُفضل أيضاً تناول لحم الدجاج والإبتعاد عن اللحوم الحمراء.

2- ممارسة الرياضة (مثل رياضة المشي) بمعدل 30 دقيقة يومياً وعلى الأقل 5-أيام في الإسبوع.

3- كما ذكرت يجب أن تكون أولوية العلاج هي تنقيص الكوليسترول السيء وذلك بإستخدام أحد أدوية الستاتين مثل الأتورفاستاتين (atorvastatin) المعروف بالـ "طاهوور" بجرعة 20 ملجم/في اليوم أو إستخدام دواء الروزوفاستاتين (rosuvastatin) المعروف بالـ "كريستور" بجرعة 10 ملجم/يوم.

السؤال: كم هي المدة المتوقعة لعلاج إرتفاع الكوليسترول ومتى يرجع للمعدل المطلوب؟

الجواب: في الغالب سيحتاج المصاب بالسكري حوالي 3-6 أشهر حتى يحقق معدل كوليتسرول بالدم للقيم المطلوبة. ولكن من المهم أن يقوم المصاب بالسكري بإعادة تحليل الكوليسترول السيء بعد ثلاثة أشهر من البدء بالعلاج ولو كان قيمته في تناقص فالإستمرار بالعلاج وبنفس الجرعة مدة ثلاثة أشهر أخرى، أما لو لم يتحسن مستوى الكوليتسرول السيء بعد ثلاثة أشهر وجب زيادة جرعة الدواء المستعمل.

السؤال: عندما يصبح الكوليسترول السيء في القيمة المطلوبة هل أقوم بتوقيف علاج الكوليسترول؟

الجواب: لو كان المصاب بالسكري عمره أكثر من 40 سنة فإنه من الأنسب الإستمرار بأخذ جرعة قليلة من أدوية الستاتين مثل (10 ملجم/في اليوم أتورفاستاتين) وذلك من أجل الوقاية من أمراض القلب والشرايين. (حتى لو كان الكوليسترول والدهون جيدة).
أما لو كان المصاب بالسكري عمره أقل من 40 سنة فإنني في الغالب أقوم بتوقيف العلاج ثم إعادة تحليل الكوليسترول السيء والدهون كل 3-6 أشهر. ولو حدث إضطراب في نتجية التحليل نبدأ مرة أخرى في العلاج.
جارٍ التحميل...

الأكثر قراءة