الجمعة، 18 ديسمبر، 2015

إنسيولين النوفورابيد "Novorapid" !


لقد تحدثنا في مقالة سابقة في الأيام القليلة الماضية عن إنسيولين الريكيولار (أو الأكتربيد أو الــ R) وهو إنسيولين وجبات "بشري". 


وإنسيولين النوفورابيد (novorapid) الذي سنتحدث عنه في هذه المقالة هو أيضاً إنسيولين وجبات. ولكن ما الفرق بينه وبين إنسيولين الوجبات الريكيولار؟

إنسيولين النوفورابيد هو إنسيولين وجبات "شبيه" وليس "بشري".


ملاحظة: إنسيولين النوفورابيد هو نفسه إنسيولين "أسبارت" ، فالنوفرابيد هو "الإسم التجاري" بينما الأسبارت هو "الإسم العلمي" ، معظم المصابين بالسكري يعرفونه بإسم إنسيولين "النوفورابيد" أو "القلم البرتقالي"، وقليل منهم يعرفه بإسم "أسبارت".


على أية حال النوفورابيد من أهم أنواع الإنسيولين التي تُستعمل في النوع الأول من السكري، وهو يُستعمل كإنسيولين وجبات، ولكن ما الفرق بينه وبين إنسيولين "الريكيولار"؟


"النوفورابيد" كإنسيولين وجبات أفضل من إنسيولين "الريكيولار" وذلك بفضل بعض الميزات التي تمتاز بها مجموعة الإنسيولين ((الشبيه)) بصفة عامة عن الإنسيولين ((البشري)).


السؤال الآن: ما هي ميزات "النوفورابيد" عن "الأكترابيد" كإنسيولين وجبات.
الجواب:


1- عند إستخدام إنسيولين "النوفورابيد" كإنسيولين وجبات فبإمكان المصاب بالسكري البدء في الأكل مباشرة بعد حقنه للإنسيولين، بينما في حالة إستخدام إنسيولين "الريكيولار" كإنسيولين وجبات فإنه يجب الإنتظار لمدة 20-30 دقيقة قبل البدء في تناول الوجبة الرئيسية بعد حقن الإنسيولين تحت الجلد.


2- زيادة السكر بعد الأكل بقيم عالية أقل "نسبياً"عند إستخدام إنسيولين "النوفورابيد" مقارنة بإستخدام "الريكيولار".


3- يستمر مفعول إنسيولين "النوفورابيد" حوالي 4 ساعات بينما يستمر مفعول إنسيولين "الريكيولار" حوالي 6 ساعات، وهذه ميزة لـ "النوفورابيد" حيث أن إحتمالية حدوث هبوط سكر الدم "بين الوجبات" لمستخدمي "النوفورابيد" أقل نسبياً من مستخدمي إنسيولين "الريكيولار".


ملاحظة: سعر إنسيولين "النوفورابيد" أغلى ثمناً من "الريكيولار".


ملاحظة أخرى مهمة: "النوفورابيد" (القلم البرتقالي) شائع إستعماله في العالم العربي (ولذلك ذكرته في المقالة) ، ولكن هناك عدد 2 من الإنسيولين (الشبيه) ويستخدموا كإنسيولين وجبات وهما:


1- الأبيدرا (Apidra) "وإسمه العلمي الجلوليسين".


2- والـ الهيومالوج (Humalog) "وإسمه العلمي الليزبرو.


وهذه الثلاثة أنواع من الإنسيولين الشبيه (كإنسيولين وجبات) (أي النوفورابيد، والأبيدرا، واالهيومالوج) لا يوجد فرق بينهم، فكلهم سواء.
جارٍ التحميل...

الأكثر قراءة