الأربعاء، 2 ديسمبر، 2015

إنتبه من لفظ "المنظم" ! Metformin


حقيقةً كثير من المصابين بالسكري والأطباء (في العالم العربي)، يطلق لفظ "المنظم" على دواء الميتفورمين (الكلوكوفاج).

في الحقيقة لم أفهم لماذا أطلق لفظ "المنظم" على دواء الميتفورمين، فلو كان الأمر تعديل سكر الدم ، فيجب أن يُطلق هذا اللفظ على جميع أدوية علاج السكري، وإن كان هناك سبب آخر ففي الحقيقة لا أعرفه.

على أية حال فأنا أيضاً أصبحت أطلق لفظ "المنظم" على دواء الميتفورمين، حتى لا يتلخبط المصاب بالسكري، ولكن يجب أن ننتبه من إطلاق هذا اللفظ على دواء الميتفورمين ويجب التأكد من أن المصاب بالسكري يعرف بالضبط طبيعة إصابته بالسكري.

الميتفورمين "المنظم"، يقوم بتنقيص سكر الدم وذالك بزيادة إستجابة أعضاء الجسم مثل العضلات والكبد والأنسجة الدهنية لعمل هرمون "الإنسيولين"، هذا هو تأثير "المنظم". وعندما تزداد إستجابة الجسم للإنسيولين فإن سكر الدم ينقص.

يستخدم الميتفورمين لعلاج الإصابة بالنوع الثاني من السكري في البداية ثم بعد ذلك قد نضطر لإضافة أنواع أخرى من الأقراص الفموية وقد يأتي الوقت للحاجة إلى الإنسيولين كما ذكرنا في عدة مناسبات حيث أن الإصابة بالسكري النوع الثاني من طبيعتها "الإستمرارية"، أي أن طبيعة المشكلة في النوع الثاني من السكري تستمر حتى لو كان المصاب بالسكري يأخذ في علاجه بصورة منتظمة وكان متحكم في في سكر دمه، فقد يضطرب السكر بالدم ونضطر إلى إضافة أقراص أخرى بالرغم من ذلك وفي بعض الأحيان البدء في الإنسيولين، فهذه هي طبيعة الإصابة بالنوع الثاني من السكري.

المهم أيضاً في موضوع إستخدام لفظ "المنظم" هو أن المصاب بالسكري يجب أن يعلم بأن هذا العلاج هو علاج للإصابة بالسكري، أي أنك مصاب بالسكري فعلاً، حيث أن هناك بعض المصابين بالسكري يعتقدوا بأنهم ليسوا مصابين بالسكري لو قال لهم الطبيب سأبدأ معكم "المنظم". 

وعندما يقوم الطبيب بإعطائك "المنظم" فإن هذا أيضاً لا يعني أن إصابتك بالسكري بسيطة أو هامشية أو لا تحتاج لعلاج وإنما بحاجة إلى قليل من أقراص "المنظم" فقط. لا.. فالأمر ليس كذلك. لو أن الطبيب أعطاءك "المنظم" كعلاج للسكري، فإنك مصاب بالسكري ولا يوجد شيء إسمه "سكري بسيط" أو "سكري هامشي" وإنما وجب عليك أخذ العلاج وتعلم جميع المهارات الأساسية للتعامل مع السكري وتحقيق أهداف علاج السكري وأهمها:

1- تحليل تراكمي (HbA1c) أقل من 7% (هذا بصورة عامة).
2- ضغط دم أقل من 140/90 مم زئبق.
3- كوليسترول سيء (LDL-c) أقل من 100 ملجم/ديسيلتر.
جارٍ التحميل...

الأكثر قراءة