الثلاثاء، 22 ديسمبر، 2015

لماذا الإختلاف في نتيجة تحليل السكر من يد لــ يد ؟ Measurement of blood glucose


قيمة السكر بالدم (هدف متحرك) ، وهي تختلف من دقيقة لأخرى ومن جزء من الجسم لجزء آخر، ومن المتوقع أن يكون هناك إختلاف في قراءة السكر بالدم من قراءة لأخرى في نفس الوقت وبمقدار حوالي 15% إلى 20% إمّا أكثر أو أقل من قراءة لأخرى.


ملاحظة: لفهم هذه النسبة المئوية سنضرب بعض الأمثلة:


المثال الأول: فلنفترض مثلاً أن السكر بالدم في اليد اليمنى كان 100 ملجم/ديسيلتر، وقمت في نفس الوقت بقياس السكر بالدم في اليد اليسرى فإن 20% من هذه القيمة (100) هي 20 أليس كذلك؟ نقوم بطرح 20 وزيادة 20 للقيمة 100 فيصبح لدينا 80 ، 120


إذاً (( أية قراءة )) بين 80 ملجم/ديسيلتر إلى 120 ملجم/ديسيلتر تُعتبر قراءة متوقعة في اليد اليسرى ومقبولة من الجهاز. وهذا الهامش من الإختلاف يُعتبر حد مقبول للشركات العالمية المصنعة لأجهزة قياس سكر الدم المنزلية.


المثال الثاني: فلنفترض مثلاً أن السكر بالدم في اليد اليمنى كان 200 ملجم/ديسيلتر، وقمت في نفس الوقت بقياس السكر بالدم في اليد اليسرى فإن 20% من هذه القيمة (200) هي 40 أليس كذلك؟ نقوم بطرح 40 وزيادة 40 للقيمة 200 فيصبح لدينا 160 ، 240 


إذاً (( أية قراءة )) بين 160 ملجم/ديسيلتر إلى 240 ملجم/ديسيلتر تُعتبر قراءة متوقعة في اليد اليسرى ومقبولة من الجهاز. وهذا الهامش من الإختلاف يُعتبر حد مقبول للشركات العالمية المصنعة لأجهزة قياس سكر الدم المنزلية.


أما لو كان القياس في اليد الأخرى أكثر من هذا الهامش المقبول (أي الــ 20%) فهنا يجب الإنتباه إلى سلامة أشرطة قياس السكر ونظافة الجزء من الجلد الذي تم وخزه والتأكد من أن المصاب بالسكري يعرف كيفية إستخدام أجهزة قياس سكر الدم المنزلية.


- فلو أن جهازك به رمز (code) وهو قطعة صغيرة موجودة بجهاز قياس السكر بالدم وعليها رقم (رمز) مكتوب، فيجب أن تكون أشرطة القياس لسكر الدم تحمل نفس الرقم (الرمز).


- بصفة عامة أشرطة قياس سكر الدم حساسة للضوء والرطوبة والحرارة الشديدة والبرودة الشديدة، فيجب التأكد من إغلاق العلبة التي بها الأشرطة "مباشرة" بعد أخذ الشريط الذي ستقوم بقياس السكر به.


- ولا تترك الأشرطة في مكان (على سبيل المثال السيارة) ويكون الطقس ساخن جداً أو بارد جداً. 


- ولا تترك الأشرطة في دورة المياة ولا بالقرب من النوافذ.


- هناك بعض أجهزة قياس السكر بالدم تحتوي على محاليل معايرة لمعرفة "سلامة أشرطة" قياس السكر بالدم وبالإمكان إستخدام تلك المحاليل للتأكد من سلامة الأشرطة.


- وطبعاً يجب التأكد من أمور أخرى غير سلامة الأشرطة وتُعتبر هذه من أساسيات إستخدام أجهزة قياس سكر الدم المنزلية مثل تنظيف اليدين من بقايا الطعام أو ما شابه، وأترك اليد تجف. وكذلك يجب أن تحصل على قطرة دم جيدة لإستخدامها لقياس السكر وذلك بتعديل "سمك الوخز" عن طريق تعديل الأرقام الموجودة على القلم الذي بواسطته يتم وخز الإصبع.
جارٍ التحميل...

الأكثر قراءة