الاثنين، 28 ديسمبر، 2015

أدوية "الكورتيزون" (Cortisone) والمصابين بالسكري !



الكثير من الناس يسمع عن أدوية “الكورتيزون” ويعرفونها، وأنه قد يسبب في زيادة سكر الدم، ولكن هل المصاب بالسكري بإمكانه تناول هذه الأدوية ؟ الإجابة نعم إذا إحتاج المصاب بالسكري لهذا الدواء لأية سبب آخر. 


أدوية “الكورتيزون” تعتبر من الأدوية المهمة والفعّالة للعديد من الأمراض مثل الربو الشُعبي، وأمراض المفاصل المزمنة (الرويوماتيزم) وبعض أنواع من الأمراض الجلدية وبعض أمراض الحساسية ... وغيرها. وعند إعطاء هذا النوع من الأدوية للمصابين بالسكري فإن هناك العديد من النقاط الهامة والتي ينبغي معرفتها مثل:-


1- في حالة إعطاء هذا النوع من الأدوية للمصابين بالسكري على ((هيئة بخاخ )) أو على (( هيئة مرهم كعلاج موضعي )) لبعض الأمراض الجلدية فإن الزيادة في سكر الدم "غير متوقعة" ونادرة الحدوث وبالتالي بإمكاننا أن نقول أن إعطاء “الكورتيزون” بهذه الطرق آمن ولا توجد أية توصيات محددة بالخصوص. ولكن إذا تم إعطاء “الكورتيزون” عن (( طريق الحُقن أو عن طريق الفم كأقراص )) فإن زيادة السكر بالدم بقيم عالية أو متوسطة أمر متوقع. وقد تحدث الزيادة بسرعة.!


2- زيادة سكر الدم متوقعة الحدوث بعد مرور حوالي 12 ساعة من بداية تناول مجموعة “الكورتيزون”. وفي حالة أن المصاب بالسكري يتناول في حُقن الإنسيولين فإنه يستوجب على المصاب بالسكري زيادة جرعة الإنسيولين وتتم الزيادة تدريجياً وقد تصل الزيادة إلى أن تصبح الجرعة المستعملة ضعف الكمية المعتادة.


3- بينما المصابين بالسكري والذين يتناولون في الأقراص وبحاجة إلى أدوية الكورتيزون، فإمّا أن يقوم الطبيب بزيادة جرعة الأقراص أو إضافة نوع آخر من الأقراص أو إضافة الإنسيولين (حسب الحالة الإكلينيكية) وذلك للتحكم بزيادة سكر الدم المتوقعة نتيجة تناول أدوية “الكورتيزون”.


4- هذه الزيادة في سكر الدم بسبب أدوية الكورتيزون ستختفي بعد أيام قليلة في حالة توقف المصاب بالسكري عن تناولها، وعلى المصاب بالسكري والطبيب تعديل سياسة العلاج عندما تنتهي فترة تناول أدوية “الكورتيزون”.


5- من الأفضل أن المصاب بالسكري يكون على علم بكل أنواع الأدوية التي يستخدمها وخاصةً تلك التي تؤثر في سكر دمه وعلى المصاب بالسكري عند إستخدام أدوية “الكورتيزون” أن يهتم بالآتي:


• أن يقوم بالإستفسار عن المدة الزمنية المتوقعة لإستخدامه أدوية “الكورتيزون” . وبالتالي سيعرف المدة المتوقعة لزيادة سكر دمه والإستعداد للتعامل معها.


• من الأفضل أن يقوم الطبيب الذي أراد إستخدام أدوية “الكورتيزون” بكتابة تقرير مفصل لأخصائي السكري وإعلامة بمدة العلاج ، ونوعية العلاج ، وجرعة “الكورتيزون” والتشخيص الذي من أجله تم إعطاء “الكورتيزون” .


• يقوم المصاب بالسكري بقياس سكر دمه ذاتياً على الأقل 2- 4 مرات في اليوم وذلك بإستخدام أجهزة قياس سكر الدم. وبالأخص لمستخدمي الإنسيولين.


ملاحظة: أخترت لفظ الكورتيزون بدلاً من الـ ستيرويدس (Steroids) نظراً لأن معظم الناس يعرفون الكورتيزون. ولكن المقصود من أدوية الكورتيزون في المقالة هو أدوية مجموعة الإستيرويدس "Steroids" مثل:-


1- البريدنيزيلون (Prednisolone).
2- الهيدروكوتيزون (Hydrocortisone).
3- الديكساميتازون (Dexamethesone).
4- الفلودروكوتيزون (Fludrocortisone).


مع ملاحظة أن هذه المجموعة من الأدوية من أدوية الستيرويدس (Sterodis) تختلف عن ما يعرف بالأنابوليك إستريويدس (Anabolic Steroids) والأخيرة تستخدم في رياضة "كمال الأجسام" وبطريقة غير قانونية لبناء عضلات الجسد.
جارٍ التحميل...

الأكثر قراءة