الخميس، 20 أغسطس، 2015

أنواع الرياضة التي يجب تجنبها للمصابين بالسكري عند وجود مضاعفات السكري ! Types of sport that should be avoided for people with diabetes




للتحكم في سكر الدم يجب الإنتباه إلى روؤس المثلث العلاجي الثلاث (الإنتظام في الأكل الصحي، ممارسة الرياضة ، إستعمال الدواء) فلا ينفع أن تهتم بعامل واحد وتترك بقية العوامل ولو قمت بذلك فلن تستطيع أن تتحكم في سكر الدم.

على أية حال الرياضة مهمة جداً ، فبالأضافة لتحكم أفضل لسكر الدم فإنها مهمة أيضاً لسلامة القلب والشرايين ودائما نقول بإن المصابين بالسكري يجب عليهم ممارسة الرياضة مثل رياضة المشي 30 دقيقة في اليوم بمعدل 5 أيام في الإسبوع ولكن ما هي نوع الرياضة التي يجب أن يتجنبها المصاب بالسكري عندما يكون لديه بعض المضاعفات من السكري؟ 

فوجود المضاعفات التالية سيؤثر على برنامجك الرياضي:

1- شبكية السكري في مراحلها المتقدمة: عندما يكون المصاب بالسكري لديه هذه المضاعفات وهي المرحلة المتقدمة من شبكية السكري (والتي قد تؤدي إلى فقد البصر) ، فيجب عليه تفادي الرياضة التي بها رفع أثقال ، والرياضة القاسية (كالملاكمة والمصارعة وغيرها) ، وأيضاً الرياضة والتي تتطلب أن يكون وضع الجسم مقلوب ويكون الرأس أسفل القلب لفترة طويلة.

2- إضطراب الأطراف العصبية: عندما تحدث هذه المضاعفات للمصاب بالسكري فقد يفقد المصاب بالسكري الإحساس بالقدمين، والرياضة "المستمرة" بقدمين لا يشعروا بإحساس،مثل (رياضة الحبل) قد تؤدي إلى تقرحات بالقدمين أو حتى كسور بعظام الأرجل. فيجب ممارسة رياضة المشي بحذر مع لبس الحذاء الطبي المناسب وعدم المشي لفترة طويلة، ومراقبة القدمين بصفة مستمرة.

3- "كلى السكري" في مراحلها المتقدمة: المصابون بـ "كلى السكري" في مراحلها المتقدمة بإمكانه ممارسة الرياضة المعتدلة وتجنب الرياضة الشاقة.

4- عندما يكون السكر بالدم مرتفع أكثر من 250 ملجم/ديسيلتر فإنه يجب الإنتباه في هذه الحالة ، ينتبه لماذا؟ كنت قد أجبت على هذا السؤال في مقالة سابقة على الرابط التالي...
جارٍ التحميل...

الأكثر قراءة