الثلاثاء، 18 أغسطس 2015

كيف يُخزّن الإنسيولين ؟ How Insulin stores


من الأسئلة المهمة هو هذا السؤال، وتعلم كيفية تخزينه هي إحدى المهارات التي يجب على كل المصابين بالسكري والذين يستخدمون في الإنسيولين تعلمها ، وذلك لعدة أسباب أهمها أن يبقى الإنسيولين فعّال ومفيد، وثانيها هو الإقتصاد في الدواء لأن الإهمال في التخزين يُفقد فعّالية الإنسيولين مما يجعل المصاب بالسكري يجلب إنسيولين آخر جديد وفي المناطق التي يُعطى بها الإنسيولين مجاناً (مثل ليبيا) فإن هذا الأمر فيه إسراف وتبذير، وهذا لا يرضى به أحد. فلننتبه إلى النقطتين التاليتين بهذا الخصوص:


----- (( النقطة الأولى)) مخزونك من الإنسيولين (الذي لا تستعمله وتريد أن تُخزنه) سواء كان ((عبوات الإنسيولين العادية، أو عبوات أقلام الإنسيولين، أو قلم الإنسيولين الذي تتخلص منه بإنتهاء الإنسيولين الذي به)) يجب أن تقوم بتخزينه في الثلاجة ولكن يجب ملاحظة التالي:


1- يمنع تخزين الإنسيولين في الفريزر (لو أنّ الإنسيولين تجمّد، فقد فسد ويجب التخلص منه).


2- المكان بالثلاجة والذي يجب أن يُخزن الإنسيولين به يجب أن تكون درجة حرارته مستقرة ، أي لا ينفع أن تـُخزن الإنسيولين في "باب الثلاجة" لو أن باب الثلاجة لا يبقى مقفلاً لفترة طويلة. والأنسب أن يُوضع الإنسيولين في حافظة بلاستيكية وتوضع تلك الحافظة في المكان التي تُحفظ به الخضروات بباطن الثلاجة في مكان مناسب.


3- الإنسيولين يصلح للإستعمال ويبقى جيداً بالثلاجة، إلى أن تنتهي مدة صلاحية الإستعمال المكتوبة على العبوة أو القلم.


((ملاحظة مهمة)) مخزونك من الإنسيولين (الذي لا تستعمله وتريد أن تُخزنه) سواء كان ((عبوات الإنسيولين العادية، أو عبوات أقلام الإنسيولين، أو قلم الإنسيولين الذي تتخلص منه بإنتهاء الإنسيولين الذي به)) يجب أن تقوم بتخزينه بالثلاجة ، وإن لم تفعل، فبعد 28 يوم، الإنسيولين لن يبقى صالح للإستعمال ويجب التخلص منه. وهذا لا يرضى به أحد.


----- (( النقطة الثانية)) الإنسيولين الذي تستعمله حالياً وقمت بفتحه سواء كان ((عبوات الإنسيولين العادية أو عبوات أقلام الإنسيولين، أو قلم الإنسيولين الذي تتخلص منه بإنتهاء الإنسيولين الذي به)) فمن الأفضل "وليس يجب" ، فمن الأفضل أن تقوم بتخزينه في الثلاجة ولكن يجب التخلص منه بعد المدة المذكورة أدناه ، أي ليس "كمخزونك" من الإنسيولين بإمكانه البقاء في الثلاجة إلى فترة طويلة. مع ملاحظة أخرى وهي أنّ القلم المستعمل لو أردت أن تتركه في الثلاجة فيجب التخلص من الإبرة ولا تتركه بإبرته خوفاً من أن أحد الأطفال قد يصل للقلم.


ولكن هل بإمكان الإنسيولين المستعمل والمفتوح أن يُترك بخارج الثلاجة؟


الجواب: نعم مع ملاحظة أنه يجب تجنب تعرض الإنسيولين إلى درجة حرارة شديدة مثل تركه في السيارة في يوم شديد الحرارة أو أن درجة الحرارة بالغرفة التي بها الإنسيولين أكثر من 30 درجة مئوية.


سؤال آخر ما هي المدة التي يمكن للإنسيولين أن يبقى في الغرفة لو أن درجة الحرارة مناسبة؟


هنا يبدأ الإختلاف بين (( عبوات الإنسيولين العادية وعبوات أقلام الإنسيولين، أو قلم الإنسيولين الذي تتخلص منه بإنتهاء الإنسيولين الذي به)) كيف؟
فعبوات الإنسيولين العادية، المفتوحة يجب أن تتخلص منها بعد شهر (30 يوم) حتى لو تبقى بها كمية من الإنسيولين.
أمّا عبوات أقلام الإنسيولين، أو قلم الإنسيولين الذي تتخلص منه بإنتهاء الإنسيولين الذي به، فمدة بقائها وإستعمالها يختلف بإختلاف نوع الإنسيولين المستعمل للقلم والشركة المصنعة ويجب أن تسأل الصيدلاني المسؤل عن بيعه للقلم أن يُخبرك بمدة إنتهاء إنسيولين القلم المستعمل أو عبواته. فهو مكتوب بالنشرة التي مع الدواء.


وكأمثلة فقط : 


1- عبوة قلم اللانتوس تبقى لمدة ..... 28 يوم.
2- عبوة قلم الليفيمير تبقى لمدة ..... 42 يوم.
3- عبوة قلم الأبيدرا تبقى لمدة ..... 28 يوم.
4- عبوة قلم الهيومالوج تبقى لمدة ..... 28 يوم.
5- عبوة قلم النوفولوج تبقى لمدة ..... 28 يوم.
6- قلم النوفوميكس يبقى لمدة ..... 28 يوم.
7- قلم الهيومالوج-ميكس يبقى لمدة ..... 28 يوم.
8- قلم الليفيمير يبقى لمدة ..... 42 يوم.
9- قلم اللانتوس يبقى لمدة ..... 28 يوم.
وهناك عدد كثير من أقلام الأنسيولين الأخرى ومنها ما هو غير موجود بمنطقتنا.