الخميس، 25 يونيو، 2015

في "شهر رمضان" ، كيف يتم تعديل السياسة العلاجية لمستخدمي الإنسيولين والحقن الأخرى "وليست إنسيولين" والمستخدمة في علاج السكري؟ Dose adjustment of insulin in the fasting of Ramadan


في المقالات السابقة الثلاث تحدثنا عن مضاعفات الصيام للمصابين بالسكري، والنصائح "المهمة" للمصابين بالسكري والذين سيصومون شهر رمضان، ثم تحدثنا عن كيفية تعديل السياسة العلاجية للمصاببن بالسكري والذين يتناولون الأقراص أثناء شهر رمضان.


وفي هذه المقالة سنتحدث عن تعديل السياسة العلاجية لمستخدمي الإنسيولين والحقن الأخرى.
إذن كيف يتم تعديل السياسة العلاجية لمستخدمي الإنسيولين والحقن الأخرى؟
يتم التعديل كالتالي:


1- للذين يتناولون في حقنة الإنسيولين مرة واحدة يومياً بالإضافة إلى الأقراص الخافظة للسكر "أي في النوع الثاني من السكري والذين بحاجة إلى إنسيولين"، فإن الإنسيولين المستعمل قد يكون إن بي إتش (NPH) أو اللانتوس (Glargine) أو الديتيمر (Detemir) "أي في الغالب إنسيولين قاعدي" فإن المصاب بالسكري يجب أن يأخذ الأقراص "كما ذكرنا في المقالة السابقة عن كيفية تعديل الأقراص"، أما الإنسيولين فيأخذه بين الساعة العاشرة والثانية عشر ليلاً. مع تنقيص الجرعة بنسبة 20%.


مثال: نفرض أن اللانتوس قبل رمضان كان 30 وحدة يومياً فإن 20% من الـــ 30 وحدة هي 30×(20÷100)= 600÷100=6
إذن يتم تنقيص 6 وحدات من اللانتوس بحيث تكون جرعة اللانتوس في رمضان 24 بدلاً من 30 وحدة.


2- للذين يتناولون في الإنسيولين القاعدي فقط على مرتين (وهي أيضاً إحدى السياسات العلاجية للنوع الثاني من السكري والذين بحاجة إلى إنسيولين)، "مثلا الـ NPH في الصباح والمساء أو اللانتوس Lantus في الصباح والمساء أو الـديتيمير Detemir في الصباح والمساء، فإن جرعة الصباح تؤخذ في الإفطار "بنفس الكمية" بينما جرعة المساء تؤخذ في السحور مع تنقيص 20% من كميتها.


مثال: الـ إن بي إتش NPH بجرعة 20 وحدة في الصباح و 10 في المساء، فإنه في رمضان يأخذ 20 وحدة في الإفطار ، و 8 وحدات في السحور (لاحظ أنه تم تنقيص وحدتين وهما الـ 20% للـ 10 وحدات).


3- للذي يستخدم في الإنسيولين البشري إن بي إتش (NPH) كأنسيولين قاعدي "مرة واحدة في اليوم في المساء" ويأخذ في الـ الريكيولار إنسيولين (Regular) قبل تناول الوجبات، فإنه في رمضان سيقوم بأخذ الـ إن بي إتش NPH مع الحادية عشر مساء أو منتصف الليل. ويأخذ الإنسيولين السريع المفعول الريكيولار حقنة قبل وجبة الإفطار وحقنة قبل وجبة السحور، ويلغي واحدة . ولكن هنا يجب الإنتباه لأن جرعة الإنسيولين السريع المفعول قبل وجبة السحور يجب أن تكون مناسبة بحيث لا يحدث هبوط في سكر الدم، فلو حدث هبوط في سكر الدم فمن الأفضل تنقيصها بـ 4 وحدات تدريجياً إلى أن يتوقف حدوث نوبات هبوط السكر بالدم أثناء فترة الصايم.


4- للذي يستخدم في شبيه الإنسيولين "اللانتوس" أو "الليفيمير" (مرة واحدة يومياً) مع إنسيولين شبيه سريع المفعول مثل أبيدرا (Apidra) أو نوفورابيد (novorapid) أو الهيومالوج (Humalog) كإنسيولين سريع المفعول قبل تناول الوجبات، فإنه في رمضان سيقوم بأخذ اللانتوس أو الليفيمير وقت وجبة الإفطار أو كالعادة بين الساعة 10 مساءً إلى الساعة 12 منتصف الليل. ويأخذ الإنسيولين السريع المفعول قبل وجبتي الإفطار والسحور ويلغي واحدة . ولكن هنا يجب الإنتباه لأن جرعة الإنسيولين السريع المفعول قبل وجبة السحور يجب أن تكون مناسبة بحيث لا يحدث هبوط في سكر الدم، فلو حدث هبوط في سكر الدم فمن الأفضل تنقيصها بـ 4 وحدات تدريجياً إلى أن يتوقف حدوث نوبات هبوط السكر بالدم أثناء فترة الصايم.


5- للذين يتناولون الإنسيولين (البشري) ويتناولون في جرعتين في اليوم والذين يقومون بأنفسهم بتخليط نوعي الإنسيولين ( أقصد الإنسيولين السريع والبطيء أو "الماء والحلييب") ، فإنه يقوم بأخذ جرعة الصباح قبل وجبة الإفطار كما هي بدون تعديل "الماء والحليب"، أما جرعة المساء فيأخذها قبل وجبة السحور مع إبقاء جرعة الإنسيولين السريع المفعول "الماء" ويقوم بتعديل جرعة الإنسيولين المتوسط المفعول "الحليب" وذلك بتنقيصها إلى النصف (لو أنها كانت أكثر من 4 وحدات) أو يلغيها (لو أنها كانت 4 وحدات أو أقل) .وعندما يلغي الإنسيولين المتوسط المفعول "الحليب" ويصبح يأخذ في الإنسيولين السريع المفعول، .فهنا أيضاً يجب الإنتباه لأن جرعة الإنسيولين السريع المفعول قبل وجبة السحور يجب أن تكون مناسبة بحيث لا يحدث هبوط في سكر الدم، فلو حدث هبوط في سكر الدم فمن الأفضل تنقيصها بـ 4 وحدات تدريجياً إلى أن يتوقف حدوث نوبات هبوط السكر بالدم أثناء فترة الصايم.


6- للذين يتناولون الإنسيولين ويتناولون في جرعتين في اليوم ويكون الإنسيولي مخلط جاهز مثل إنسيولين الميكستارد (Mixtard)، النوفوميكس (Novomix)، أو الهيومالوج-ميكس (Humalogmix)، فإنه في رمضان يقوم بأخذ جرعة الصباح قبل وجبة الإفطار كما هي بدون تعديل أما جرعة المساء فيتم تنقيص ثلث الجرعة.


مثال: إنسيولين ميكستارد 40 وحدة في الصباح و 30 وحدة في المساء ، ففي رمضان يأخذ 40 وحدة في الإفطار، و 20 وحدة في المساء "أي قمنا بتنقيص حوالي ثلث جرعة الـ 30 وهو الـ 10" 


ملاحظة: للمصابين ربالسكري "النوع الثاني" ، في شهر رمضان بالذات الإنسيولين المخلوط خيار غير مناسب ربما من الأفضل إستبداله باللانتوس والأقراص وذلك إسبوعين قبل رمضان ربما ذلك أنسب. 


===


أما بخصوص ال
حقن التي تستخدم في علاج السكري "النوع الثاني" وهي ليست إنسيولين فهناك نوعان:
1- للذين يتناولون في حقنة الفيكتوزا (Victoza) وهي تُعطى في العادة مرة واحدة في اليوم، فيتناول الحقنة في وجبة الإفطار.


2- للذين يتناولون في حقنة الباي إيتا (Byetta) وهي تُعطى في العادة على مرتين في اليوم، فيتناول الحقنة الأولي قبل وجبة الإفطار والثانية قبل وجبة السحور.
جارٍ التحميل...

الأكثر قراءة