الأربعاء، 3 يونيو، 2015

زيادة وزن الجسم الناجمة من إستعمال الإنسيولين، ما العمل لتفاديها ؟ Body weight and the use of Insulin


في الحقيقة بعض المصابين بالسكري الذين يستخدمون حقن الإنسيولين للتحكم بسكر الدم يـُبدوا إنزعاجهم من الزيادة لوزن الجسم المصاحبة لإستخدام الإنسيولين ، حتى أنّ البعض منهم يترك بعض الجرعات عمداً إعتقاداً منهم أن هذا أفضل من حيث الوزن لأجسامهم دون الرجوع إلى الطبيب المعالج. فالزيادة في وزن الجسم تزعج المصاب بالسكري، وتزعج الطبيب أيضاً حيث أن السمنة تزيد من الصعوبة في التحكم الجيد لسكر الدم.
بالطبع عملية عدم تناول جرعات الإنسيولين في وقتها المحدد أو إلغاء بعض الجرعات دون الرجوع إلى الطبيب المعالج أمر غير مرغوب فيه لأنه يـُضيّع في (وقت) الطبيب ويـُضيّع في (وقت/وصحة) المصاب بالسكري نفسه. فعلى المصاب بالسكري عدم التصرف في عدد مرات الحقن والجرعات إلا بعد الرجوع لطبيبه.
والآن لنرى ما هي أسباب الزيادة لوزن الجسم نتيجة الإنسيولين ؟ وكيف يمكن تفاديها ؟ ولنفهم ذلك جيداً حتى نعرف كيف يمكن الحد من الزيادة في وزن الجسم نتيجة إستخدام الإنسيولين.
● ((الإنسيولين يقوم بالحد من إفراز الجلوكوز "السكر" مع البول)) كما هو معلوم فإن نقص (الكمية أو الفاعلية) لهرمون الإنسيولين تؤدي إلى زيادة السكر بالدم ، وإحدى الوسائل التي يقوم بها الجسم للتخلص من السكر الزائد هو القيام بإفرازه مع البول، وسحب كمية من الماء معه، والسكر (الجلوكوز) عبارة عن طاقة يحتاجها الجسم لعمليات البناء، وعندما تفقد هذه الطاقة فإن هذا يؤدي إلى نحولة الجسم، وبالطبع إذا أستعملت الإنسيولين فإن الجلوكوز (السكر) سيقل في البول نظراً لإستهلاكه في الخلايا وعمليات البناء وبإستمرارية أخذ الإنسيولين فإن الزيادة في الوزن أمر متوقع.
● ((الإنسيولين يسبب الهبوط في سكر الدم)) الإنسيولين قد يِـُسبب في هبوط بسكر الدم وهذا الأمر قد يخيف بعض المصابين بالسكري الذين حصل لهم الهبوط في سكر الدم وسبب لهم في بعض المشاكل، لدرجة أن المصاب بالسكري أصبح يتعمـّد الأكل بكميات كثيرة (خوفاً من حدوث الهبوط) الأمر الذي يؤدي إلى زيادة وزن جسمه، بالطبع هذا ردة فعل خاطئة للتعامل مع الهبوط لسكر الدم، والطريقة المثلى هي أن يتعرف المصاب بالسكري على أسباب هبوط السكر في الدم، ثم السعي للوقاية منها.
● ((أخذ الإنسيولين يعني الأكل كما أريد ومثل ما أشاء ! )) بعض المصابين بالسكري أكتشف أنه يستطيع أن يأكل ما يشاء، وكل ما عليه فعله، هو زيادة جرعة الإنسيولين. فأصبح يقوم بذلك مراراً، والآن خمـّن ما الذي سيحدث ؟ زيادة وزن الجسم بالطبع. في الحقيقة (""الإنسيولين ليس ترخيصاً لأكل ما تشاء "") ولكنه وسيلة لمساعدتك في التحكم الجيد لسكر الدم. إذا أخذت جرعتك من الإنسيولين مع المحافظة على النظام الصحي للأكل الذي تتبعه دون أية زيادة في الأكل. فهذا يساعد على تفادي حدوث الزيادة في وزن الجسم الناجمة من إستعمال حـُقن الإنسيولين.
● ((الإنسيولين في حد ذاته يزيد من وزن الجسم)) هرمون الإنسيولين هرمون بناء كما أسلفنا الذكر. معنى هذا أنه يزيد من حجم الدهون وحجم العضلات بالجسم. وتوجد هناك نظرية أخرى أن الإنسيولين يؤثر في بعض مناطق الجهاز العصبي ويجعل الشخص يأكل أكثر. والسبب في هذا لم يـُفهم بالتفصيل بعد. فالمصابين بالسكري الذين يتناولون في جرعات أقل من الإنسيولين هم أقل عـُرضةً للزيادة في الوزن. ومرة أخرى النظام الصحي في الأكل وممارسة الرياضة قد تمكنك من تفادي الزيادة في الوزن وتساعد على جعل جرعة الإنسيولين أقل ما يمكن. مع ملاحظة مهمة وهي الرياضة ثم الرياضة ثم الرياضة للذين يتناولون الإنسيولين ولا يريدون أن يزيد وزنهم (لأن الإنتظام في الرياضة يساعد على تنقيص عدد جرعات الإنسيولين التي يحتاجها الجسم وبالتالي تنقيص العـُرضة لزيادة وزن الجسم)
الإنسيولين هو أكثر الأدوية فاعلية للمصابين بالسكري السكري. وبالمقارنة ببقية أدوية السكري، فالإنسيولين هو الوحيد الذي بإمكانه أن يقلل من التحليل التراكمي لسكر الدم (HbA1c) إلى أية قيمة تشاء. فليس هناك سقف لإنخفاض (HbA1c) بإستخدام الإنسيولين. فحاول أن تستفيد من الإنسيولين بدون السماح له بزياة وزن الجسم. كيف؟ بالرياضة + الرياضة + الرياضة + النظام في الأكل الصحي.
ملاحظة: الرياضة مثل المشي السريع (30 دقيقة ، 5 أيام في الإسبوع) وكلما كان وقت الرياضة أكثر كلما كان ذلك أفضل من حيث تنقيص الوزن.
جارٍ التحميل...

الأكثر قراءة