الثلاثاء، 9 يونيو، 2015

السكر بالدم بين 70-80 وبصدد أخذ الإنسيولين وتناول وجبة رئيسية ! Decrease in blood glucose and insulin dose


كثير من المصابين بالسكري يسألون في هذا السؤال. وهو سؤال مهم في الحقيقة وخاصةً لو أن المصاب بالسكري يتناول في إنسيولين سريع المفعول قبل الوجبة أو الإنسيولين المخلوط.


فالمصاب بالسكري يعتقد بأن قرأة بين 70-80 ثم أخذ حقنة الإنسيولين قد يحدث له هبوط في سكر الدم مؤكد. ((وبالرغم من أنه لا يشكو من أعراض هبوط السكر بالدم ، وهي قراءة بالفعل ليست هبوط بسكر الدم "فالهبوط في سكر الدم أقل من 70)). 


فهل أخذ حقنة الإنسيولين سيسسب في هبوط السكر بالدم، هذا من ناحية، ولكن يجب أن لا ينسى المصاب بالسكري بانه بصدد تناول وجبته الرئيسية والتي ستجعل السكر بالدم يرتفع تدريجياً بعد 10 دقائق من البدء في تناول الوجبة. ولمنع الإرتفاع في سكر الدم بعد الأكل وجب عليه أخذ الإنسيولين.


فالسؤال هو "هل ءأخذ حقنة الإنسيولين السريع المفعول قبل الأكل في هذه الحالة؟"


الجواب: نعم .. ولكن.


من المهم أخذ الإنسيولين ولكن قد يحتاج المصاب بالسكري إلى تعديل جرعة الإنسيولين.


فلو أن جرعة الإنسيولين السريع المفعول التي يتناولها عالية نسبياً أي مثل 12 وحدة فما فوق، فمن الأفضل أن يقوم بتنقيص الجرعة بمعدل أربعة وحدات. "أي لنفترض أنه يأخذ في 14 وحدة إنسيولين سريع المفعول قبل الأكل، فيجب أن يأخذ 10 وحدات فقط. 


ولو أن عدد الوحدات التي سيتناولها بين 6-12 وحدة فيجب عليه أن يقوم بتنقيص جرعته بمقدار وحدتين.
وعندما يكون عدد الوحدات أقل من 6 فيأخذ الجرعة كما هي بدون تعديل.


فالفكرة هي تنقيص عدد الوحدات للإنسيولين السريع المفعول وليس (عدم حقنه) ، والتنقيص في الجرعة هي مسألة بحاجة إلى خبرة المصاب بالسكري ومعرفة تأثير التعديلات التي يقوم بها على سكر الدم بعد الأكل بساعتين ومن تم يحاول في حالة تكرار هذه الوضعية أن يعرف كم من الوحدات والتي يجب تنقيصها عندما يجد سكر دمه بين 70-80ملجم/ديسيلتر.


المهم (وفي حالة عدم وجود أعراض لهبوط السكر بالدم) وكانت قرأة السكر بين 70-80 أن يأخذ حقنة الإنسيولين (ربما بعد تعديلها) ثم يتناول وجبته.


ملاحظة: وكذلك الحال مع الإنسيولين المخلوط قبل الوجبات. فتعديل الجرعات يحتاج إلى تجريب. ولكن بإمكانه أن يطبق ما قيل عن الإنسيولين السريع المفعول.


ملاحظة: في حالة أن سكر الدم أكثر من 80 ملجم/ديسيلتر وجب أخذ جرعة الإنسيولين كما هي بدون تعديل.
جارٍ التحميل...

الأكثر قراءة