الأربعاء، 25 فبراير، 2015

الحجامة والمصابين بالسكري ! "Cupping" and people with diabetes


يسأل المصابون بالسكري من حين لآخر عن "الحجامة للمصابين بالسكري" : بعض المصادر تـُشير إلى إن الحجامة تستخدم من حوالي 3000 سنة قبل الميلاد. ويُقال أنها تستخدم في أيامنا هذه لعلاج العديد من الأمراض مثل أمراض الدم كالأنيميا والهيموفيليا، وأمراض الروماتيزم، والألآم المزمنة، والعقم وأمراض النساء والأمراض الجلدية، كما يُقال أنها جيدة للصحة الجسدية والنفسية. 

في الحقيقة لست متأكد من فوائد الحجامة للمصابين بالسكري. ولكنها تُعتبر من أنواع الطب البديل وهو الطب الذي ليس لديَ فكرة عنه. 

ولكن لو أراد المصاب بالسكري الحجامة فإنه لا أعتقد بوجود ما يمنع من ذلك للمصابين بالسكري، ولكن هناك نقطة مهمة وهو أن المصابين بالسكري لديهم زيادة عُرضة للإلتهابات. فإذا كانت الأدوات المستخدمة غير معقمة جيداً فإن نسبة حدوث الإلتهابات تكون كبيرة. وقد رأينا حالات قمنا بإيوائها بالمستشفى لأخذ مضادات حيوية عن طريق الوريد نتيجة إلتهابات بكتيرية في مكان الحجامة (في الظـَهر). فالحجامة يمكن إستخدامها للمصابين بالسكري ولكن يجب أن يراع تعقيم الأدوات المستخدمة، كما أن المصاب بالسكري يتحمل هو مسؤلية حدوث أية مضاعفات ناجمة عن هذه الطريقة العلاجية من الطب البديل.
جارٍ التحميل...

الأكثر قراءة