السبت، 7 فبراير، 2015

ما المقصود بالسكري الهـَش ؟ Brittle diabetes


بعض المصابون بالسكري (وخاصةً أولئك المصابون بالنوع الأول من السكري) يسمعون عن ما يـُعرف بالسكري الهـَش (Brittle diabetes)، وهي تعني أن هناك إضطراب في سكر الدم (مرة عالي، ومرة منخفض) رغم التدخلات العلاجية إلاّ أنه يجب التأكد أولاً من الآتي قبل أن يتم تشخيص السكري الهـَش:-

● أن المصاب بالسكري حريص ويـُعالج في إصابته بالسكري. (حريص على أخذ الحقن بالطريقة الصحيحة ، يعمل في القياس الذاتي لسكر الدم، يعرف قيمة التحليل التراكمي لسكر دمه ، لدية المهارات الأساسية للتعامل مع السكري المختلفة ولا يتأتى ذلك إلا بالإطلاع وقرأة معلومات عن السكري والمتابعة الطبية ...إلخ).

● قد يكون المصاب بالسكري لديه إكتئاب نفسي، الأمر الذي يجعله عـُرضة لعدم الإنتظام في العلاج الطبي، ولا يريد أن يذكر ذلك لطبيبه، وهنا يتم تقييم الحالة من قـِبل الطبيب.

● يجب التأكد من أماكن حَـقن الإنسيولين، ربما تكون هناك مضاعفات في مكان الحـَقن مثل "الكثل الشحمية" الأمر الذي يؤدي إلى تذبدب في كمية إمتصاص الإنسيولين بالجسم "أقصد الإنسيولين الذي تم حقنه في الكثل الشحمية"، فهذا سيكون متبوعاً بالتذبذب في سكر الدم.

● الأمر الرابع التأكد من أن المصُاب بالسكري ليس لديه ما يعرف بضعف المعدة (Gastoparesis) وهي إحدى المضاعفات المزمنة الناجمة من السكري.

فإذا تأكدنا من أن المـُصاب بالسكري حريص ويـُعالج في إصابته بالسكري، وليس لديه إكتئاب نفسي، وليس لديه مضاعفات بأماكن الحـَقن، وليس لديه ضعف بالمعدة (Gastroparesis) فبالتالي ربما نبدأ بالتفكير فيما يُعرف بالسكري الهـَش (Brittle diabetes) لو إستمر التذبذب لسكر دمه بكميات كبيرة.

هل سنجد مصابين بالسكري لديهم سكري هـَش؟

ربما ولكن في الحقيقة الإنسيولين في العصر الحديث وبتعدد أنواعه الجيدة والمثيرة إذا أسُتخدم بطريقة صحيحة وبمهارة ((فلابد)) أن يتم التحكم بسكر الدم حتى أن أحدهم قال في عصرنا الحديث لا يوجد "سكري هّش" ولكن ربما يكون هناك "طبيب سكري هَش"!
جارٍ التحميل...

الأكثر قراءة