الأحد، 15 فبراير 2015

أخبار سارة أخرى للأكتوس "Actos" !


كنت قد ذكرت في مقالة سابقة منذ عدة سنوات مقالة بعنوان (الأكتوس يترنح ولكنه قد يصمد ! ) ويبدو أن صمد بالفعل.
ملاحظة: الأكتوس هو الإسم التجاري لدواء البويوكليتازون.

الأكتوس (Actos) هو أحد أدوية علاج النوع الثاني من السكري والذي ما زال مرخص بإستعماله في أمريكيا وفي بعض الدول الأوروبية، والسبب في عدم إستعماله في بعض الدول الأوروبية هو الخوف من نتائج الأبحاث التي تُشير إلى إحتمالية زيادة العـُـرضة لأورام المثانة البولية لمستعمليه.

ولكن كما أوضحت في تلك المقالة بأن الأمر لم ينتهي بعد للأكتوس (Actos) وتوالت الأبحاث بهذا الخصوص، والتي أكدت بأنه لا يوجد علاقة بين الأكتوس (Actos) وزيادة العـُرضة لأورام المثانة وآخرها هو البحث الذي تم نشره في المجلة الطبية "الديابيتولوجيا " (Diabetologia)، للعدد 27-11-2014 (على الإنترنت) فأكثر من مليون مصاب بالسكري النوع الثاني من 6 عينات من مناطق مختلفة، تم تحليل بياناتهم (لآخر مدة تتراوح من 4-7.4 سنوات) ، فكان عدد الذين حدث له ورم في المثانة حوالي 3,248 حالة ، و 117 فقط منهم تعرضوا لإستعمال الأكتوس (Actos).

هذه النتائج تضع إحتمالية زيادة أورام المثانة بالأكتوس أمر مشوك فيه ... هكذا قال الدكتورة هيلن كولهون (Helen Colhoun) أحد البحاث.

===

تعليق: في الجقيقة لقد كنت من (محبي وصفه) هذا الدواء ولكن نظراً لتعليق بعض الصيادلة على الوصفة التي بها الأكتوس وإخبارهم للمصاب بالسكري بأن هذا الدواء تم منع إستخدامه وهو يسبب في سرطان ، هذه التعليقات وغياب دور المراقبين على الأدوية يُسبب في ربكة في الشغل الأمر الذي جعلني لا أصف هذا الدواء وعلى الإخوة المسؤلون سواء في الصيدليات أو أصحاب القرار المعنيين بإستيراد الأدوية أن يكونوا على علم بكل ما يُستجد بخصوص الأدوية وعدم التسرع في قراراتهم.

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة