الأحد، 18 نوفمبر 2012

--( تحديد الخلايا الجذعية Stem cells المنتجة لخلايا "البيتا Beta cells" في بنكرياس البالغين. وهذه "بشرى" للمصابين بالسكري النوع الأول ! )




في إحدى المقالات السابقة تحدثنا عن الخلايا الجذعية في علاج السكري، ومن الأفضل مراجعتها وهي على الرابط التالي...: 

http://alsukri.blogspot.com/2012/09/blog-post_12.html

فكما أوضحت في المقالة أعلاه بأن الخلايا الجذعية
تواجهها عدة مشاكل ومن أهمها هو توجيه الخلايا الجذعية وبرمجتها لتتحول إلى خلايا "بيتا" أي الخلايا المنتجة لهرمون الإنسيولين. وكما قلنا فإن الخلايا الجذعية إمَا أن تكون مشتقة من الأجنة "النوع الأول من الخلايا الجذعية" أو أنها مشتقة من الحبل السري ، نخاع العظم ، الدماغ "النوع الثاني من الخلايا الجذعية" فإحدى المشاكل التي تواجه هذه الأنواع هو صعوبة توجيهها وبرمجتها لتصبح خلايا منتجة للإنسيولين. لأنها بحاجة إلى المرور بمراحل قبل أن تتحول إلى خلايا منتجة للإنسيولين.
ولكن نجح فريق من البحاث في أستراليا من العثور على الخلية الجذعية والتي تتحول مباشرة إلى خلايا منتجة للإنسيولين !، وهذه الخلية الجذعية وجدوها في البنكرياس، "أي تم ((بالتحديد)) معرفة الخلية الجذعية التي تتحول إلى خلية منتجة للإنسيولين" وإستخلاصها وتحويلها إلى خلايا منتجة للإنسيولين، وهذا يُعتبر "ثورة" إن صح التعبير في إمكانية إقتراب إيجاد العلاج الشافي لعلاج النوع الأول من السكري. "ونأمل ذلك إن شاء الله".
تم إختبار هذه الخلايا الجذعية في المعامل أولاً فنجحت ثم تم إستخدامها على "الفئران" فنجحت. وأكد البحاث بأن هذه الخلايا الجذعية قد إستمرت بالعمل بعد زراعتها في "الفئران" وحافظت على مستويات السكر في الدم بطريقة جيدة. ولكن نوه البحاث إلى أن هذه الإستراتيجية بحاجة إلى منع الجهاز المناعي من تحطيم الخلايا المزروعة وهذا يحتاج إلى سياسة علاجية أخرى. تم نشر البحث في المجلة "PLoS ONE" على الإنترنت 9/11/2012
ملاحظة: ربما بإكتشاف الخلايا الجذعية والمسؤلة "بالتحديد" على إنتاج خلايا البيتا المنتجة للإنسيولين سيقلص "الزمن والوقت" كثيراً لتطبيق هذه السياسة العلاجية "العلاج بالخلايا الجذعية" عملياً في النوع الأول من السكري. ونتمنى التوفيق للعلماء والبحاث.





لا بد من اجراء فحص السكري التراكمي 
HbA1c كل اربعة اشهر

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة