الجمعة، 13 يوليو 2018

عمليات تنقيص الوزن " Bariatric Surgery " وعلاج النوع الثاني من السكري .. الأمر ليس كما يبدو !




العمليات الجراحية التي تؤدي إلى تنقيص الوزن "Bariatric Surgery" لاقت مؤخراً إهتمام خاص وشدت إنتباهنا إلى إمكانية أن يكون هذا النوع من العمليات (( خيار جيد )) لعلاج النوع الثاني من السكري وذلك بعد سلسلة من التقارير والأبحاث التي تم فيها عمل هذا النوع من العمليات على المصابين بالنوع الثاني من السكري ومصابون بالسمنة أيضاً في السنوات القليلة الماضية. ففي دراستان مهمتان واحدة تم نشرها في المجلة الطبية نيوإنجلاند جورنال "NEJM" والأخرى تم إجراءها في كليفلاند كلينك "Cleveland Clinic" أوضحت النتائج بأن التدخل الجراحي أدى إلى إختفاء السكري لدى المصابين بالسكري النوع الثاني والمصابون بالسمنة "في البعض منهم وليس كلهم".
ولكن الذي كان يعيب هذه الدراسات هو أنها دراسات صغيرة ولمدة تعتبر قصيرة "سنتين فقط مدة الدراسة"
ولكن تم نشر نتائج دراسة هامة في مجلة جراحة السمنة "Obesity surgery" بتاريخ 18/11/2012 ، حيث نجح البحاث في دراسة بيانات لــ 4,434 شخص لديهم مرض السكري النوع الثاني وقد قاموا بإجراء عملية لتنقيص أوزانهم "Bariatric Surgery" والبيانات تضمنت لبيانات مرضى في الفترة بين 1995-2008 ، وكان الهدف من البحث هو معرفة تأثير هذا النوع من العمليات على المدى البعيد، ونسبة إختفاء السكري، ونسبة رجوع السكري. وقد خلص البحاث إلى أن إختفاء السكري قد يحدث للبعض "وليس كل المرضى" وأن أكثر من الثلث من الذين إختفى منهم السكري، يرجع لهم السكري في ظرف 5 سنوات ، كما خلص البحاث إلى أن الحاجة إلى أبحاث أخرى لمعرفة كيفية حدوث إختفاء السكري بدقة شيء مهم، وكذلك ما هو الوقت الأنسب للمصاب بالسكري لإجراء هذا النوع من االعمليات ؟ وما هي العلاقة بين مدة إختفاء السكري وحدوث مضاعفات السكري بأنواعها المختلفة.
ملاحظة: بعض المصابين بالسكري يعتقدوا بأنك بمجرد ما تقوم بعمل هذا النوع من العمليات فإن هذا يشفيك من السكري النوع الثاني. ولكن في الواقع إن الأمر ليس كما يبدو وهذا ما أوضحته هذه الدراسة المهمة. فهي دراسة تعتبر جيدة حيث أنها تضمنت عدد كبير من الأشخاص ، وكذلك العينة كانت من ثلاث أمكان "ولايات" مختلفة معروفة بدقة توثيق بياناتها

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة