الثلاثاء، 27 ديسمبر 2016

التنميل والألآم بالقدمين للمصابين بالسكري الجزء-1 Numbness and pain feet of people with diabetes


في الحقيقة هذه الأعراض مهمة للمصابين بالسكري، فالتنميل والالآم بالقدمين قد يحدث بعد مرور سنة أو سنوات من تشخيص الإصابة بالسكري، ولكن يجب أن ننتبه إلى أن هذه الأعراض قد تكون ناجمة عن عدة أسباب وليس بالضرورة ناجمة كمضاعفات السكري. فيجب الكشف الطبي وإجراء بعض التحاليل والفحوصات وربما بعض أنواع صور الأشعة، وذلك لمعرفة التشخيص النهائي للحالة وبالتالي إعطاء العلاج المناسب أو تحويل الحالة إلى أخصائي آخر حسب التشخيص.

فـي الحقيقة هذه النقطة التي ذكرتها مهمة جداً ،فليس كل (تنميل في الأطراف) لشخص مصاب بالسكري معناها بسبب السكري. فهناك الكثير من الأسباب للشعور "بالتنميل أو التخذر بالأطراف".

ولكن أود أن أذكر أهم سببين لهم علاقة بالإصابة بالسكري وهما إمّا أن يكون هناك قصور في الأوعية الدموية التي تغذي الأطراف السفلية للجسم أو أن هناك تلف للأعصاب التي تغذي الأطراف السفلية للجسم (والأخير يعرف بإضطراب الأطراف العصبية الناجمة من السكري). وربما يكون هناك مشاكل بالأطراف العصبية مع وجود مشاكل بالأوعية الدموية أي الإثنين معاً.
سنتحدث في هذا الجزء الأول عن القصور في الأوعية الدموية بالأرجل والذي قد يكون سبباً في الألآم بالأطراف السفلية للمصابين بالسكري بسبب تصلب الشرايين المغذية للأطراف السفلية، وفي الجزء الثاني غداً سنتحدث عن إضطراب الأطراف العصبية الناجمة من السكري وكيفية علاجها.

القصور في الأوعية الدموية ونقص تدفق الدم بها يكون بسبب تصلب الشرايين المصاحب للسكري (نتيجة عدم التحكم الجيد بالسكري) ، بينما تلف الأطراف العصبية يكون بسبب أن الأعصاب التي تغذي في الأطراف السفلية تُصاب بمضاعفات السكري (نتيجة عدم التحكم الجيد بالسكري).

هناك بعض الأسئلة والتي ستساعدنا في معرفة التشخيص. فمثلاً:

1- هل هذه الالآم تشعر بها بعد أن تمشي مسافة معينة على الأقدام؟.

2- وهل هذه الالآم تختفي عندما تجلس وتستريح وتتوقف عن المشي؟

3- هل القدمين يتغير لونهما إلى الأحمر أو الأزرق عندما يكونان أسفل ويختفي اللون اّلأحمر عندما تقوم برفعهم للأعلى؟ (على سبيل المثال عندما يكون المصاب بالسكري مستلقي على السرير فيقوم المريض بإنزالهم لأسفل ثم رفعهم) وسيلاحظ تعير لون القدمين.

4- هل تشعربالبرودة في القدمين والساقين؟

5- هل يـميل المصاب بالسكري أن يُبقي قدماة متدلياتان على حافة السرير حتى تخف الالآم؟

في حالة الإجابة "بنعم" عن إحدى الأسئلة المذكورة أعلاه فإن المصاب بالسكري في الغالب يعاني من ((قصور في الشرايين التي تغذي الأطراف السفلية)) الناجمة من تصلب الشرايين المصاحب لمرض السكري نتيجة عدم التحكم الجيد لمرض السكري. وفي هذه الحالة يجب إحالة المصاب بالسكري إلى أخصائي جراح "تخصص جراحة الشرايين" والذي بدورة قد يقوم بعمل بعض الفحوصات بأجهزة الدوبلر (Doppler) وبعض الصور بإستخدام أصبغة خاصة لرؤية الشرايين وقد يتطلب العلاج إمّا أدوية فموية فقط أو تدخل جراحي، والقرار متروك للجراح. مع الإهتمام بالطبع بالتحكم في سكر الدم ، والتحكم في الكولسترول والدهون بالدم مع أخذ أقراص لمساعدة السيولة بالدم.

في الجزء الثاني سنتحدث عن التنميل والتخذر في الأطراف ولكن ليس بسبب قصور وتصلب الشراريين ولكن سنتحدث عن التنميل والتخذر (وبالأخص في القدمين) بسبب إضطراب الأطراف العصبية الناجمة من السكري وكيفية علاجه. وهي مقالة مهمة جداً للمصابين بالسكري. 

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة