الثلاثاء، 10 مايو، 2016

ملاحظات بخصوص إرتفاع ضغط الدم ! Blood pressure & Diabetes


من أهم الأشياء التي ينبغي على المصاب بالسكري معرفتها هو أنه لعلاج السكري يجب أن ننتبه إلى ثلاثة أشياء وهي تعتبر أبجديات علاج السكري فإذا أهملت أية واحد منها فإنك (( لم تعالج )) الإصابة بالسكري!

هذه الأشياء الثلاثة هي ( أن يكون التحليل التراكمي أقل من 7% (هذا بصفة عامة)، وأن يكون ضغط دمك أقل من 140/90 مم زئبق، وأن يكون الكوليسترول السيئ أقل من 100 ملجم/ديسيليتر (هذا بصفة عامة).

- للمصابين بالسكري يجب أن يكون ضغط الدم أقل من 140/90 مم زئبق (وهذا وفق توجيهات رابطة السكري الأمريكية لسنة 2015). مع ملاحظة أن هناك بعض المنظمات المتخصصة في السكري والتي تقترح أن يكون ضغط الدم حوالي أو أقل من 130/80 مم زئبق.

- يُنصح بقياس ضغط الدم مع كل زيارة إلى طبيبك، أو على الأقل قياس ضغط الدم أربع مرات في العام (كل ثلاثة أشهر) على فترات مختلفة للتأكد من عدم الإصابة بإرتفاع ضغظ الدم.

- الأدوية التي تستخدم في علاج إرتفاع ضغط الدم تختلف من شخص لآخر، مع التنويه إلى أنه في حالة الأشخاص المصابين بالسكري فإنه من الأفضل أن تكون مجموعة الـ (ACEI) أو (ARBs) من ضمن الأدوية المستعملة، مثل الزيزتريل (Zestril)، إينالابريل (Enalapril)، ميكاردس (Micardis)، لوزرتان (Losartan)..إلخ. فهذه الأدوية من هاتان المجموعاتان تعتبر الخيار الأول لعلاج إرتفاع ضغط الدم لدى المصابين بالسكري "ما لم يكن هناك ما يمنع طبياً من إستخدامها". (بالطبع في فترة الحمل فهذه الأدوية ممنوع إعطائها ويجب إستبدالها بـ الألدوميت (Aldomet).

- في الغالب سيحتاج المصاب بالسكري إلى دوائين أو أكثر لعلاج إرتفاع ضغط الدم وذلك حتى يتحصل على قيمة لضغط الدم أقل من 140/90 مم زئبق. أي أنه من المتوقع أن تحتاج إلى أكثر من نوعين من الأدوية لعلاج إرتفاع ضغط الدم فلا تنزعج من هذا الأمر.

- هناك شيئيين إثنين مهمين أيضاً للتحكم في إرتفاع ضغط الدم وهما الأكل الصحي وممارسة الرياضة. بالإضافة إلى أدوية علاج إرتفاع ضغط الدم.

- هناك أبحاث تنصح بأخذ أدوية علاج إرتفاع ضغط الدم "قبل النوم" (أو على الأقل أحد أدوية إرتفاع ضغط الدم)، فهذا أفيد من أن يأخذ أدوية علاج إرتفاع ضغط الدم كلها في "النهار"، في الحقيقة هذه نقطة مهمة حيث أن الكثير من المصابين بالسكري يُنصحون بأخذ أدويتهم في الصباح. ولكن مع الإصابة بالسكري الأفضل أخذها قبل النوم.

- الإمتناع عن التدخين وعدم تناول الكحوليات من الأمور المهمة لعلاج إرتفاع ضغط الدم.

ملاحظة: في حالة أن المصاب بالسكري لديه (كلى السكري) فإن بعض الأراء بإستهداف قيمة لضغط الدم أقل من 125/75 مم زئبق (وهذا الأنسب).
جارٍ التحميل...

الأكثر قراءة