الأربعاء، 24 فبراير، 2016

هل أنت بحاجة إلى إحدى أدوية الستاتين "Statin" !


في الحقيقة أصبح الكثير من المصابين بالسكري بحاجة إلى أٌقراص الستاتين وبجرعات إما متوسطة أو عالية.حيث أنها مهمة لسلامة القلب والشرايين بالإضافة إلى أنها تقوم بتنقيص الكوليسترول والدهون بالدم.

ولكي تعرف هل أنت بحاجة إلى أدوية الستاتين فأبحث عن الشروط (الموجودة بالنقاط التالية) التي تنطبق عليك وناقش مع طبيبك أخذ الدواء المناسب لك والجرعة المناسبة لك لو أحتجت لذلك.

1- ((كل)) المصابين بالسكري (بغض النظر عن عمره وبغض النظر عن قيمة الكوليسترول السيء "LDL-c" بالدم) + أنه مصاب بإحدى أمراض الجهاز الدوري والقلب (أي لديه ذبحة صدرية، أو حدثت له نوبة قلبية، أو حدثت له جلطة بالرأس، أو له مشاكل بشرايين الأطراف ...إلخ) ، فكل هؤلاء يجب أن يبدأ بأقراص الستاتين وبجرعات عالية وعلى سبيل المثال أتورفاستاتين 40 ملجم/يومياً أو روزوفاستاتين 20 ملجم/يومياً.

2- المصابين بالسكري والذين أعمارهم أقل من 40 سنة وليس لديه إحدى العوامل التي تزيد من العُرضة لأمراض القلب وتحديداً (الكوليتسرول السيء أكثر من 100ملجم/دل، أو التدخين،أو إرتفاع ضغط الدم، أو الزيادة في الوزن) فهؤلاء لا يُعطى لهم أدوية الستايين.

3-المصابين بالسكري والذين أعمارهم أقل من 40 سنة ولديه إحدى العوامل التي تزيد من العُرضة لأمراض القلب وتحديداً (الكوليتسرول السيء أكثر من 100ملجم/دل، أو التدخين،أو إرتفاع ضغط الدم، أو الزيادة في الوزن) فهؤلاء يجب إعطاءهم أدوية الستاتين (Statin) بجرعة متوسطة مثل 20 ملجم/يومياً أتورفاستاتين أو جرعة عالية مثل أتورفاستاتين 40 ملجم/يومياً.

4- الذين أعمارهم بين 40-75 سنة ((وليس لديه)) إحدى العوامل التي تزيد من العُرضة لأمراض القلب وتحديداً (الكوليتسرول السيء أكثر من 100ملجم/دل، أو التدخين،أو إرتفاع ضغط الدم، أو الزيادة في الوزن)، فهؤلاء يجب إعطاءهم أدوية الستاتين (Statin) بجرعة متوسطة.

5- الذين أعمارهم بين 40-75 سنة ولديه إحدى العوامل التي تزيد من العُرضة لأمراض القلب وتحديداً (الكوليتسرول السيء أكثر من 100ملجم/دل، أو التدخين،أو إرتفاع ضغط الدم، أو الزيادة في الوزن) فهؤلاء يجب إعطاءهم أدوية الستاتين (Statin) بجرعة عالية.

6- الذين أعمارهم أكثر 75 سنة ((وليس لديه)) إحدى العوامل التي تزيد من العُرضة لأمراض القلب وتحديداً (الكوليتسرول السيء أكثر من 100ملجم/دل، أو التدخين،أو إرتفاع ضغط الدم، أو الزيادة في الوزن) فهؤلاء يجب إعطاءهم أدوية الستاتين (Statin) بجرعة ((متوسطة)).

7- الذين أعمارهم أكثر 75 سنة ولديه إحدى العوامل التي تزيد من العُرضة لأمراض القلب وتحديداً (الكوليتسرول السيء أكثر من 100ملجم/دل، أو التدخين،أو إرتفاع ضغط الدم، أو الزيادة في الوزن) فهؤلاء يجب إعطاءهم أدوية الستاتين (Statin) بجرعة ((متوسطة)) أو جرعة ((عالية)).

===

ملاحظة: أقراص الستاتين يُمنع إستخدامها في فترة الحمل.
جارٍ التحميل...

الأكثر قراءة