الأربعاء، 17 فبراير، 2016

دواء الميتفورمين "الجلوكوفاج" والكلى ! Glucophage .. Metformin & kidney


هناك مفهوم خاطىء لدى بعض المصابين بالسكري وهو أنهم يعتقدون بأن دواء الميتفورمين يؤثر على الكلى. فتجد بعضهم يقول لك: ("قالوا بأن دواء الميتفورمين "الجلوكوفاج" يؤثر على الكلى؟") ، طبعاً الكلام هذا غير صحيح.

دواء الميتفورمين من أهم الأدوية التي تستخدم لعلاج النوع الثاني من السكري. وهو يُعتبر الخيار الأول لعلاج النوع الثاني من السكري. ولكن ما هي العلاقة بين الميتفورمين والكلى؟

الميتفورمين لا يؤدي إلى إضطراب في وظائف الكلى ولا يؤثر عليها ، ولكن عند وجود إضطراب في وظائف الكلى لدرجة معينة فإنه من الأنسب ألاَ يُعطى دواء الميتفورمين لعلاج السكري. هناك فرق بين الجملتين.

السؤال الآن هو لماذا لا يُعطى دواء الميتفورمين عند وجود إضطراب في وظائف الكلى طالما لا يؤثر على وظيفة الكلى؟

الجواب: بالفعل لا نعطي دواء الميتفورمين عند وجود إضطراب في وظيفة الكلى ليس خوفاً على الكلى أو خوفاً من زيادة إضطراب وظيفتها ولكن الخوف من حدوث ما يُعرف بحموضة اللاكتيك "Lactic acidosis". وهي حالة خطيرة تحدث نادراً للذين يتناولون في أقراص الميتفورمين ولديهم إضطراب في وظيفة الكلى. ولهذا السبب يجب أن نتأكد من سلامة الكلى قبل إعطاء دواء الميتفورمين.

إذن دواء الميتفورمين لا يسبب في إضطراب وظيفة الكلى ولكن عند وجود إضطراب في وظيفة الكلى فإنه لا يُعطى دواء الميتفورمين خوفاً من إحتمالية حدوث حموضة اللاكتيك "Lactic acidosis".

سؤال آخر: ما هي درجة إضطراب وظيفة الكلى والتي بعدها لا يمكننا إعطاء دواء الميتفورمين؟

الجواب: عندما تكون قيمة الكرياتينيين (S. Creatinine) "وهي مادة بالدم تـُـقاس وتعكس وظيفة الكلى" ، أقول عندما تكون قيمة الكرياتينيين في الدم أكثر من 1.5 ملجم/ديسليتر للذكور وأكثر من 1.4 ملجم/ديسيليتر للإناث.

أو عندما يكون الترشيح الكويكبي (GFR) أٌقل من 60 مل/دقيقة.
جارٍ التحميل...

الأكثر قراءة