الأربعاء، 22 أبريل 2015

زراعة البنكرياس للمصابين بالسكري النوع الأول ! Pancreas Transplantation


الحقيقة إن خلايا البيتا الموجودة بالبنكرياس والتي تفرز في الإنسيولين لدى المصابين بالنوع الأول من السكري تكون محطمة بسبب الجهاز المناعي، وعملية زرع البنكرياس قد تكون علاج جيد وهذا صحيح وهذا متبوث علمياً حيث أن الذين قاموا بزراعة البنكرياس فإن جرعة الإنسيولين قلت بكميات كبيرة جداً وفي البعض الآخر توقف عن أخذ الإنسيولين بعد عملية ناجحة لزراعة البنكرياس، ولكن عملية زرع البنكرياس عملية ليست سهلة كما أن توفر البنكرياس عند تشخيص الحالة أمر ليس سهلاً أيضاً ، حيث أن عدد البنكرياس المتوفر لزراعته عدد قليل جداً (المعلوم أن البنكرياس المراد زرعه إمّا أن يكون مأخوذ من شخص يكون ميت سريرياً أو قام بوصية التبرع ببنكرياسه عند موته) فبالتالي عدد البنكرياس محدود جداً. هذه مشكلة. والمشاكل اّلأخرى لزراعة البنكرياس هي:-

1- عملية زرع البنكرياس ليست سهلة وهي عملية تعتبر خطيرة نوعاً ما. 

2- الذين يقومون بعملية زراعة البنكرياس بحاجة إلى تناول أدوية مدى الحياة مانعة لطرد البنكرياس المراد زرعه. وهذه الأدوية لها مضاعفات جانبية ليست بالبسيطة.

3- هناك العديد من الموانع لزراعة البنكرياس (أي يُمنع زراعة البنكرياس له) مثل وجد أمراض أخرى بالإضافة للسكري مثل: وجود أورام، إلتهابات الكبد، الإيدز، السمنة، أمراض الرئة، أمراض القلب .. إلخ.

فنظراً لهذه الأسباب فإن عملية زرع البنكرياس نادرة اّلإستخدام لعلاج المصابين بالسكري. وهي تستخدم عندما يكون المصاب بالسكري النوع اّلأول لديه هبوط كلوي وبحاجة إلى زراعة كلى (أي يتم زراعة العضوين الكلى والبنكرياس مع بعض).

وبالتالي فإن زراعة البنكرياس للمصابين بالسكري "غير عملية وغير ملائمة" للمصابين بالسكري في المراحل الأولى من إصابتهم بالسكري أي قبل حدوث الفشل الكلوي المتطلب لزرع كلى.

والحقيقة أن المصابين بالسكري يجب أن يهتموا بتعلم المهارات الأساسية للتعامل مع إصابتهم بالسكري وتعلم كيفية إستخدام أجهزة قياس سكر الدم ذاتياً وتعلم مفهوم العلاج الذاتي وتعلم كيفية إستخدام الإنسيولين حتى يتسنى لهم المحافظة على صحتهم والتعايش بسلام مع السكري. فقد ثبث علمياً أن المحافظة على إستخدام الإنسيولين والحمية والرياضة يحموا المصاب بالسكري من المضاعفات المزمنة للسكري وهذا شيء مهم ويجب الإهتمام به والتركيز عليه. ويجب على المصاب بالسكري ألاَ يشتت افكاره بخصوص أنسب علاج له ، فإن هذه مهمة الطبيب المعالج فأترك طبيبك يختار لك العلاج الأنسب لك.

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة