الجمعة، 9 مايو 2014

ملاحظة بخصوص أجهزة قياس سكر الدم والقياس الذاتي لسكر الدم ! Glucometer and Diabetics



كثير من المصابين بالسكري عندما أخبرهم بأنه يجب أن يقيس سكر الدم بالبيت وأسأله هل لديك جهاز قياس سكر الدم؟ فإنهم يجيبون بنعم ولكني لا أستخدمه لأنني أشك بدقته ؟!

بالطبع القياس الذاتي لسكر الدم بإستخدام أجهزة قياس سكر الدم من أهم المهارات التي ينبغي على جميع المصابين بالسكري تعلمها ، بل يجب أن يقوم بتفسير تلك القراءات وفهمها ، فإذا كان السكر مرتفع يجب أن يسأل نفسه ويجد تفسير لذلك ، وإذا كان السكر منخفض يجب أن يجد السبب في ذلك أيضاً.

في الحقيقة يجب على المصابين بالسكري أن يكونوا على يقين بأن أجهزة قياس سكر الدم الموجودة في السوق "الليبي" هي أجهزة جيدة وبإمكانهم الإعتماد عليها. ويجب أن يكونوا على يقين أيضاً بأن إستخدام هذه الأجهزة له جدوى ومفيد لعلاج السكري ولو أن الأجهزة ليست دقيقة والحاجة لها ليس بالأهمية الكبيرة لعلاج السكري لكان من الأولى على الدول المتقدمة في الرعاية الصحية أن تنبه مرضاها لهذا الأمر وتنصحهم بعدم إستخدامها وشرائها لتوفير بعض المصاريف المالية.

فعدم ثقة المصاب بالسكري بأجهزة قياس سكر الدم ليس لها ما يبررها بالصراحة. ولكني لاحظت أن هذا الإنطباع بعدم الثقة في أجهزة قياس سكر الدم لدى الكثير من المصابين بالسكري.

على أية حال هناك الكثير من النقاط والتي يجب الحديث عنها بخصوص أجهزة قياس سكر الدم ولكني في هذه المقالة أحب أن أوضح أنه في حالة أنك تعتقد بأن الجهاز يعطي في قراءات خاطئة فتأكد من النقاط التالية:

1- دائماً يجب أن "تربط" القراءات بالأعراض ، أي عندما تجد قرأة مثل 300 ملجم/ديسليتر فيجب أن تسأل نفسك هل أنت تشعر بأعراض زيادة سكر الدم مثل الجفاف في الفم وكثرة شرب الماء وكثرة التبول .. إلخ. وفي حالة أن سكر الدم أقل من 70 فأسأل نفسك هل لديك أعراض الهبوط مثل الخفقان في القلب ، رعشة بالأطراف، تعرق شديد ..إلخ. بإختصار دائماً حاول أن تفهم قيمة السكر بدمك والأعراض التي تحس بها.

2- ربما تكون الأشرطة قد فسدت نتيجة تعرضها للضوء والرطوبة ، ولتجنب فساد أشرطة التحليل ، فعلى المصاب بالسكري أخذ أشرطة التحليل ثم قفل علبة الأشرطة مباشرة "أي قبل الإنتهاء من تحليل السكر" ولا يترك العلبة مفتوحة حتى ينتهي من عمل التحليل.

3- التأكد من أن رقم شريحة "الرمز" ورقم الأشرطة واحد وكذلك الرقم الذي يظهر على الجهاز عند فتحه.

4- من الأفضل تغيير جهاز قياس سكر الدم مرة كل 4-5 سنوات.

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة